قصة كعب ابن مالك

الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:10 مساءً

 قصة كعب ابن مالك

صوره ارشيفيه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أهلاً وسهلاً بكم وحلقة جديدة من برنامج " لو كانوا يعلمون " واستكمال قصة كعب بن مالك .
بعد ما أمر النبي (صلى الله عليه وسلم ) الصحابة بمقاطعة كعب أمره النبي(صلى الله عليه وسلم ) باعتزال زوجته . ومر أربعين يوم من مقاطعة الصحابة له . يقول كعب فجاءني أحد الصحابة وقال لي ان النبي (صلى الله عليه وسلم) يأمرك أن تعتزل إمرأتك فقلت أطلقها؟ قال لا ولكن تقربها .
 
 
وذهب هذا الصحابي إلى مراره بن الربيع وهلال بن أميه وقال لهما نفس الكلام وكان كعب بن مالك شاباً فقال لزوجته اذهبي إلى بيت أهلك حتى يحكم الله في أمري . أما هلال بن أميه ومراره بن الربيع كانا كبيران في السن فجاءت زوجة هلال بن أميه للنبي (صلى الله عليه وسلم ) وقالت له يا رسول الله إن هلال شيخ ضائع . أي كبير في السن ولا يجد من يخدمه فقال لها النبي(صلى الله عليه وسلم ) إبقي معه ولكن لا يقربك . فقالت نعم يا رسول الله . 
 
. مر 50 يوم على مقاطعة الصحابة لكعب بن مالك ومراره بن الربيع وهلال بن أميه .
قال تعالى "وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ﴿١١٨﴾
يقول كعب بن مالك بينما أنا أصلي الفجر فوق منزلي إذ سمعت الصارخ يصرخ يقول أبشر يا كعب . فخررت ساجداً .
 
 
والذي حدث أن الوحي نزل على رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) بعد صلاة الفجر بقول الله " ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا" ففرح الصحابة لذلك . فقام أحد الصحابة وامتطى جواده وذهب مسرعاً لكي يبشر كعب فقام واحد من الصحابة وصعد على قمة جبل بجوار المسجد وهتف بأعلى صوته أبشر يا كعب . فسبق الصوت الحصان . يقول كعب فلما سمعت أبشر يا كعب خررت ساجداً . فجاءني البشير وقال لي أبشر قد تاب الله عليك . فخلع كعب ثوبه وكان يرتدي عباءه . يقول كعب والله لا أملك إلا هي . وألبستها له . ثم استلفت ثوبان وسرت في طرق المدينه بعد الفجر فكنت أمشي في المدينه يتلقاني الناس فوجاً فوجاً يهنأونني قال ثم دخلت المسجد وكان الصحابة حول النبي (صلى الله عليه وسلم ) يقول كعب فلما دخلت على النبي (صلى الله عليه وسلم ) قام إليَّ طلحه بن عبيد الله فالتزمني ( أي عانقه ) وهنأني . وهو الوحيد الذي فعل ذلك من المهاجرين يقول كعب بن مالك . والله لا أنساها له . يقول فدخلت على النبي (صلى الله عليه وسلم ) فلما سلمت عليه سلم عليّ وهو يبرق وجهه وكان رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) إذا ابتسم استنار وجهه كأنه قطعه قمر وقال له النبي (صلى الله عليه وسلم ) أبشر يا كعب بخير يوم طلع عليك منذ ولدتك أمك لقد تاب الله عليك . قال تعالى " ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ" فقال كعب للنبي(صلى الله عليه وسلم ) يا رسول الله أهذا من عندك أم من عند الله فقال النبي (صلى الله عليه وسلم ) لا يا كعب ولكن من عند الله . يقول كعب بن مالك يا رسول الله إن من توبتي أن أتصدق بكل مالي فقال النبي(صلى الله عليه وسلم ) لا يا كعب أمسك عليك بعض مالك .
 
 
يقول كعب بن مالك . وما أعلم أحداً من الناس ابتلاه الله في الصدق مثلما ابتلاني وإن من توبتي لله ألا أحدث بعد ذلك إلا صدقاً .
 
 
وهذا هو مضمون القصة . وهو أن الصدق لا يجلب المشاكل وإنما يجلب النجاه .
لذلك نزل على أصحاب هذه القصة قرآن به آيه هي من أعظم آيات البشرى في التوبه قال تعالى " وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ﴿١١٨" يقول أهل العلم لكي تُوفق للتوبه لابد وأن يكون الله تاب عليك . إذا أنت لن توفق في الرجوع لله إلا إذا كان الله قد قبلك .
 
 
ثم أنزل الله ثناؤه على كعب في قوله " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ﴿١١٩﴾ " . صدق الله العظيم .
 
هذه كانت قصة كعب بن مالك . أسأل الله أن يثبتنا على الصدق .







إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات