سبحان من لم يلد ولم يولد ..

السبت 08 مارس 2014 - 11:50 صباحاً

 سبحان من لم يلد ولم يولد ..

صورة أرشيفية

كثير من المسلمين من يختم القرآن في رمضان مرة ومرتان وثلاث؟ وكثيرون هم من يفعلون ذلك دون تدبر وتمعن وإحصاء، وان كنت في السابق ممن ذكرت ألهث وراء طي الصفحة خلف الصفحة دون أي تدبر، إلا أني استمعت لحديث في خطبة الجمعة يبجل متدبر آيات القران على من يختم الختمة وراء الأخرى فقررت فعل ذلك وبالأحرى إستخراج الآيات المتشابهات ومن بين هذه الآيات قررت إستخراج كل أية في كتاب الله ينفي فيها الله أن ينسب إليه البنين والبنات( كما سنرى في الآيات ) فكانت أولاها الآية 116 من سورة البقرة وآخرها الآية 3 من سورة الإخلاص (الصمد) وكان عدد هذه الآيات 18 آية ومن بين الأشياء التي شدت إنتباهي أن الله كان ينتقل أحيانا في ترتيب الأيات بطريقة عجيبة إذ أنه ينتقل بأسلوب بلاغي معجز من قصة معينة إلى سرد هذه الآية ( المتعلقة بعدم نسب الولد إليه) ثم سرعان ما يرجع إلى نفس القصة دون أن يشعر القارئ بأي تداخل في الأفكار فسبحان من لم يلد ولم يولد.

ومثال على ذلك سورة البقرة في قوله تعالى " ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله إن الله واسع عليم (115) وقالوا إتخذ الله ولدا سبحانه بل له ما في السموات والأرض كل له قانتون (116) بديع السموات والأرض وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون "(117).

ومن هنا وبإلهام إلاهي كنت شبه متؤكد من أن وراء هذا الأمر إعجاز، وبما أن كلام الله كتاب متجدد فقد أعجز في فترة الرسالة المحمدية العرب وغيرهم ببلاغته التي لم يقدر عليها أعظم الشعراء وهداهم بذلك لدين الحق ثم توالى الإعجاز بتقدم الزمن من إعجاز تشريعي وبياني ... وغيره حتى وصل بنا بعد اكثر من 14 قرنا إلى الإعجاز العلمي الذي نوّر الله به قلوب علماء الغرب وهداهم للإسلام ثم جاء بعده ما يسمى بالإعجاز العددي وإن كان حديثا نسبيا مقارنة بالإعجاز العلمي إلا أنه ما فتئ يبرهن للناس كافة أن هذا القرآن قد سلم من أي تحريف أو نقصان أو زيادة. ومن هذا المنطلق عمدت إلى إحصاء حروف كل آية من هذة الآيات على حده، ثم وضعتها في جدول حسب ترتيب السور في القرآن فتحصلت على الجدول أدناه ثم قمت بعد ذلك بوضع نقاط الإلتقاء على رسم بياني بحيث يكون الخط العمودي يمثل عدد حروف كل آية والخط الأفقي يمثل رقم السورة التي إستخرجت منها الآية وإليكم الجدول ومرفق بالرسم البياني : ملاحظة : نسخ الآيات في الجدول ليس مطابق تماما لطبعة القرآن مثال( السموات = السموت).

السورة والآية و    عدد الحروف
البقرة (2) وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه بل له ما في السموات والأرض كل له قانتون (116) =52
النساء (4) يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى إبن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه فأمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة إنتهوا خيرا لكم إنما الله إلاه واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما في السموات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا (171) =    209
الإسراء(17) وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا (111) =72
الكهف (18) وينذر الذين قالوا إتخذ الله ولدا (4) =27
مريم (19) ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذى قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون (35) =52
مريم (19) وقالوا إتخذ الرحمن ولدا (88) =    20
مريم (19) وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا (92) =    23
الأنبياء(21) وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون(26) =    36
المؤمنون(23) ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إلاه إذا لذهب كل إلاه بما خلق
ولعلا بعضهم على بعض سبحان الله عما يصفون(91) =    79
الفرقان(25) الذي له ملك السموات والأرض ولم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك وخلقكل شيئ فقدره تقديرا (2) =    71
الصافات (37) فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون (149) 29
الصافات(37) ولد الله وأنهم لكاذبون(152) 18
الزمر (39) لو أراد الله أن يتخذ ولدا لأصطفى مما يخلق ما يشاء سبحانه هو الله الواحد القهار (4) =    61
الزخرف (43) قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين (81) =    30
الطور (52) أم له البنات ولكم البنون (39) =19
الجن (72) وأنه تعالى جد ربنا ما إتخذ صاحبة ولا ولدا (3) =    31
الإخلاص (112) لم يلد ولم يولد(3)= 12
 








إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات