بالصور.. أغرب 7 خضروات تستخدم في عمل «المحشي» بمصر

الثلاثاء 06 يناير 2015 - 04:42 مساءً

بالصور.. أغرب 7 خضروات تستخدم في عمل «المحشي» بمصر

محاشى

من المعروف أن الخضروات التي تستخدم في عمل أطباق “المحشي” الشهية هي الكرنب وورق العنب، بالإضافة إلى الفلفل والبطاطس والكوسة والباذنجان، إلا أن الأسرة المصرية نجحت في ابتداع أنواع من المحاشي تختلف تماما عن منظورها التقليدي، وفيما يلي تقدم لكِ شبكة الإعلام العربية “محيط” أنواع قد تعرفيها لأول مرة:
ورق اللفت: ورقه شبيه بورق العنب من حيث الخصائص والشكل، ومن العجيب أنه برغم طعمه الممتع في المحاشي، إلا أنه من الخضروات المهملة وغير المستغلة لدرجة أن ربة المنزل لا تفكر أبدا في شرائه، يستخدم كورق العنب ويفضل لمتبعي الريجيم ومرضى السكر .
ورق الخس: له طعم حلو مميز، ولون ناصع يفتح الشهية، وهو مشهور بين غالبية الأسر المصرية ويتم قطع الجزء العلوي من الخس بما فيه العروق الصغيرة وتكون بحجم ورق العنب وشكل قريب منه، كما يتم سلقه وحشيه بنفس الطريقة، وتكمن فوائد أوراق الخس في أنها تحتوي علي عناصر غذائية هامة تعمل كمسكنات مما يجعلها فعالة في علاج الألم والأرق والقلق والاضطرابات العصبية.
ورق التوت: غريب أن تسمعين عن هذا النوع من المحاشي، ولكن سكان أطراف الجيزة والأرياف يعلمونه جيدا، فورق التوت يشبه ورق العنب جدا وطعمه حاد قليل السكر، وهو ما يفيد مرضى السكري وضغط الدم.

ويساعد ورق التوت في علاج حالات فقر الدم وأورام الحلق واللثة، وله تأثيرات فعالة في خفض درجة الحرارة وتنظيم نسبة السكر في الدم.
ورق الفراولة:

ورق أشجار الفراولة وليس الأوراق الصغيرة التي تقطف مع الثمرة يستخدم أيضا في عمل المحشي في المحافظات الزراعية، حيث يتميز بقوامه المرن وتلك الأوراق الخضراء تعمل كمضاد لالتهابات القولون والسعال والتهابات الحلق.
الشبت:

مفاجأة حقا.. فكيف يصنع من تلك الأوراق الرفيعة للغاية أوراق للف المحشي؟، ليست أعجوبة بالنسبة للأرياف لاسيما قاطني منطقة بولاق وناهيا، وهو من أكثر الأنواع التي تفوقت المرأة المصرية في ابتداعها، حيث يتم قطف الشبت ثم سلقه وبالتالي يكون لينا لدرجة أنه بمجرد ضمه باليد يتماسك لتصنع منه ورقة طولية تلف بسهولة، ويفضل رص الأصابع بدون فواصل بينها ويوضع الطرف الأخير النهائي في الجهة السفلية.

يفيد الشبت في علاج المشاكل الجلدية ومحاربة الجلطات وإمداد الجسم بالكالسيوم والفيتامينات، كما يعد محسنا لعملية الهضم وعلاج الأرق.
الطماطم:

هذا النوع من المحاشي ليس غريبا على قطاع عريض من المصريين، ولكن كثيرون لا يعلمون أن كونها نوع من الفواكه لم يمنعها من الدخول في مجال المحشي المتسع، فهي ثمرة لينة لا تحتاج نضوج لفترة طويلة وتفرغ من الداخل ثم تحشى.

وتفيد الطماطم في محاربة الجراثيم وتنقية المعدة والأمعاء وعلاج عسر الهضم لاسيما المرتبط بأكل المحاشي بكمية كبيرة، كما تساعد في علاج التهاب المفاصل ومناسبة لمرضى السكر.
البصل:

نعم... محشي البصل من الأكلات الصحية للغاية، بل ويعد الأكثر فائدة من أي نوع آخر، لما يحمله من فوائد عديدة حيث يكافح سموم الجسم ويحافظ على سلامة القلب وغني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة كما يمنع الجلطات والزكام والربو، لذلك هو الأنسب في فصل الشتاء.

ويتم إعداده باستخدام ثمار البصل ذاتها وليس البصل الأخضر، ويتم فتح الثمرة من الاعلى فتحة صغيرة وتفرغ الكمية الداخلية مع الاحتفاظ بالشكل العام للبصل ويحشى ويقدم ساخنا.






إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات