البرد سلاح فعال لإنقاص الوزن

السبت 10 يناير 2015 - 04:39 مساءً

البرد سلاح فعال لإنقاص الوزن

صورة ارشفية

كشفت دراسة جديدة، أن التعرض لدراجات الحرارة المنخفضة، قد يزيد من مستويات بروتين، اكتشف حديثًا، يلعب دورًا حاسمًا في تشكيل الدهون البنية، وهي الدهون اللازمة لتوليد الطاقة في أجسامنا.

فقد توصل الباحثون في جامعة "كاليفورنيا"، إلى أن التعرض الطويل للهواء البارد، يدفع نسخ من بروتين Zfp516، لمساعدة خلال الدهون البيضاء المنتشرة في أجسامنا، والتي تعمد على تخزين الطاقة الزائدة، على أن تصبح مثيلتها خلايا الدهون البينة في قدرتها على حرق الدهون والطاقة.

وقد وجد الباحثون، أن فئران التجارب الذين يتمتعون بارتفاع مستوى بروتين Zfp516، ارتفع لديهم بنسبة 30% فرص خفض أوزانهم، عندما تم تغذيتهم بنظام غذائي عالي الدهون.

وقال خى سوك سول أستاذ بجامعة كاليفورنيا للعلوم والتغذية وعلم السموم، إن معرفة البروتينات التي تنظم الدهون البنية، هو أمر هام لدور هذه الدهون ليس فقط في توليد الحرارة، بل في التأثير على عملية التمثيل الغذائي ومقاومة الأنسولين.

وأضاف "سول"، أن مضاعفة مستويات هذا البروتين بواسطة عقاقير طبية، يمكن أن يكون له أبلغ الأثر في مضاعفة نسبة الدهون البنية الهامة في خسارة الوزن الزائد، حتى في حال تناول نفس كمية الطعام ونوعيته المليئة بالدهون.
وعلى عكس الدهون البيضاء، التي تعمل على تخزين الطاقة والدهون، فالدهون البنية تعمل على حرق الطاقة لاستقرار تدفئتنا؛ حيث تكتسب لونها البني من المستويات المرتفعة نسبيًا من "الميتوكوندريا"، الذي هو بمثابة محطة لتوليد الكهرباء في الخلية لدى البشر.
كما يعتقد أن الدهون البنية حاضرة لدى الأطفال الرضع، إلا أنه قد تم اكتشاف مؤخرًا مخازن لدى البالغين حول مجالات حيوية مثل القلب، المخ، العنق، والحبل الشوكي، وفقًا للأبحاث المنشورة في العدد الأخير من دورية "الخلية الجزيئية".

وفى هذا الاطار حذرت دراسة طبية أمريكية، من أن الأشخاص الذين يفرطون في مشاهدة التليفزيون، يميلون إلى تناول الأطعمة غير الصحية أكثر، فضلا عن عدم درايتهم بأسس اتباع نظام غذائي صحي.

وأوضحت الدراسة، أن الأشخاص الذين يشاهدون التليفزيون بمعدلات كبيرة، يعانون من سوء تغذية وأكثر استهلاكا للوجبات الخفيفة، مقارنة بالأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون بمعدلات أقل.

وأرجع الباحثون ذلك، إلى كونهم هدفا بمعدلات أعلى للإعلانات الخاصة بالوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية، بالإضافة إلى عدم ممارستهم للرياضة بصورة منتظمة.






إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات