الخريطة الذهنية لسورة يوسف

الخميس 02 يوليو 2015 - 04:23 مساءً

 الخريطة الذهنية لسورة يوسف

سورة يوسف

فضل السورة :
 
قال الإمام السعدي في تفسيره: فصل في ذكر شيء من العبر والفوائد التي اشتملت عليها هذه القصة العظيمة التي قال الله في أولها: نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ، وقال: لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ، وقال في آخرها، لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأولِي الألْبَابِ ـ غير ما تقدم في مطاويها من الفوائد: فمن ذلك، أن هذه القصة من أحسن القصص وأوضحها وأبينها، لما فيها من أنواع التنقلات، من حال إلى حال، ومن محنة إلى محنة، ومن محنة إلى منحة ومنَّة ومن ذل إلى عز، ومن رقٍّ إلى ملك، ومن فرقة وشتات إلى اجتماع وائتلاف، ومن حزن إلى سرور، ومن رخاء إلى جدب ومن جدب إلى رخاء، ومن ضيق إلى سعة، ومن إنكار إلى إقرار، فتبارك من قصها فأحسنها، ووضحها وبيَّنها.
 
سبب نزول سورة يوسف :
 
عن مصعب بن سعد عن أبيه سعد بن أبي وقاص في قوله عز وجل ” نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيكَ أَحْسَنَ القَصَصِ ” قَالَ : أُنْزِلَ القرآن عَلى رسولِ الله فتلاه عليهم زمانا فقالوا : يا رسول الله لو قصصت فأنزل الله تعالى “الر تِلكَ آياتُ الكتابِ المبينِ ” إلى قوله ” نَحْنُ نَقُصُّ عَليكَ أَحْسَنَ القَصَصِ ” الآية فَتَلاهُ عليهم زمانا فقالوا : يا رسول الله لو حدثنا فأنزل الله تعالى ” اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا ” قال كل ذلك ليؤمنوا بالقرآن .
 
قال عون بن عبد الله ملَّ أصحاب رسول الله فقالوا: يا رسول الله حدثنا فأنزل الله تعالى الله ” اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الحَدِيثِ كِتَابًا” الآية قال : ثم أنَّهم مَلُّوا ملة أخرى فقالوا : يا رسول الله فوق الحديث ودون القرآن يعنون القصص فأنزل الله تعالى ” نَحنُ نَقُصُّ عَليكَ أَحْسَنَ القَصَصِ ” فأرادوا الحديث فدَلَّهم على أحسن الحديث وأرادوا القصص فَدلَّهم على أحسن القصص.
 
موضوعات السورة :
 
تدور موضوعات السورة حول أهمية الثقة بتدبير الله تعالى، من خلال قصة سيدنا يوسف عليه السلام، الذي مر بابتلاءات من اخوته والعزيز وامرأته والسجن، ثم فتنة المنصب. ومرة بها واثقا بتدبير الله تعالى له.
 
الخريطة الذهنية
 
الخريطة الذهنية هي وسيلة تعبيرية ورسم توضحي لأفكار عامة، تعتمد على الذاكرة البصرية ويمكن استخدمها لتلخيص موضوعات سور القرآن الكريم وأجزائه.
 
وهناك فوائد كثيرة للخرائط الذهنية في فهم وحفظ سور القرآن الكريم، أبرزها تقسيم الصور وفقاً لموضوعاتها حسب الخريطة، ثم حفظ كل موضوع على حدة، فيكون الحفظ سهلاً سريعاً واستيعاب المضمون كذلك، وهو الأهم.





إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات