هشام زكريا يكتب : ماسورة ضربت سيدات ..أصحاب القلوب الضعيفة لا تقرأ ؟!

السبت 23 يناير 2016 - 10:23 صباحاً

هشام زكريا يكتب : ماسورة ضربت سيدات ..أصحاب القلوب الضعيفة لا تقرأ  ؟!

ظهور السيدات على منصة المشهد السياسي

بالبلدي كده ، مش عارف ليه الإسماعيلية تحديدا كانت أكثر المحافظات بعد ثورة 25 يناير و30 يونيه في ظهور السيدات على منصة المشهد السياسي والمجتمعي والإعلامي.
هل كانت المرأة الإسمعلاوية تعيش في مناخ ـ قابض لروحها ـ  أم لم تكن تنعم بالحرية المجتمعية في العمل السياسي والشعبي والإعلامي وغيره .
لقد انتجت الإسماعيلية نماذج لن تتكرر في العمل المجتمعي والبرلماني والسياسي والإعلامي أيضا ، وربما كنا أول محافظة تخرج منها نائبة على مستوى مصر لتصول وتجول في البرلمان الراحلة العظيمة سوسن الكيلاني ، وربما كنا أيضا أول محافظة قدمت سيدة تعمل في التخطيط العمراني الدولي والعالمي وتضع اسم الإسماعيلية على مصاف المدن العالمية الكبري الراحلة العظيمة حبيبة عيد ....
قد يكون من الظلم أن اسجل نموذج أو اثنين لأن هناك المزيد، لكن تظل الحقيقة ، هؤلاء السيدات خرجن من مناخ ودولاب عمل وتدربن وتثقفن وتعلمن تحت سماء من المبهرين ، لم يكن ظهورهن إلا من أجل العمل وبمقدار ، في الوقت نفسه قدمن للمجتمع أولاد على قدر كبير من العلم والعمل والمسئولية .
اللافت للنظر ، هذا الكم من السيدات بعد الثورتين ، الحقيقة معظمهن لأن التعميم خطأ تاريخي وغير واقعي ، نادرا ما تجد فيهن من تمتلك القدرة على التواصل المجتمعي ، لا تدريب ولا تعليم ولا فكر ولا ثقافة ، واعتبرن أن الصور والفيس بوك والمجاملات والرحلات واللف على المناسبات هكذا تكون الأضواء المجتمعية ..
اللافت للنظرهذا التواصل الذي يأكل أكثر من نصف اليوم ، بعيدا عن البيت والأولاد والأزواج ، حتى وإن كان بعضهن مطلقات ، فليس في هذا أي مشكلة ـ كلنا له تجارب اجتماعية غير ناجحة وأنا شخصيا عشت رجلا مطلقا لسنوات ـ لكن اعتقد ان هذا الوضع الاخير تحديدا يفترض تواجدا أكبر لبناء الأطفال والتربية التي اعتقد أنها اهم بكثير من أي نشاط مجتمعي .
أن تقدم  كل واحدة على حده ، جيلا متميزا أفضل من تواصل مجتمعي فاشل ، الظاهرة أصبحت لافتة للنظر ولا يريد أحد أن يتطرق لها رغم أن الجميع يتحدث عنها ، لأنها اشبه بعش الدبابير .
سؤال : هل هذا الخروج حقق الفارق للإسماعيلية ؟
سؤال : هل هذا الخروج أضاف لهن أي جديد سوى الامتلاء المعنوي المزيف بالصور والليكات والإعجاب اللزج ؟
سؤال: هل هذا الخروج صنع الفارق للأولاد داخل البيوت ؟أم كان سببا مباشرا لتشويه جيل قادم يرى الدنيا براح بلا تربية ولا قدوة ؟
سؤال : هل استفادت من الخروج في صقل امكانيتها في العمل المجتمعي أو السياسي أو الإعلامي ؟
سؤال : ممكن حضرتك أو حضرتك ..تشاوري على كام سيدة نجحت وكانت نموذجا للعمل المجتمعي تؤهلها للمرحلة القادمة ؟
الأسئلة متروكة للقراء ..................والأجابة في سركم احسن ده عش الدبابير ......
 





إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات