قرأت لك .. السيرة النبوية وقصة بناء الدولة القوية

الاثنين 20 يونيو 2016 - 03:47 مساءً

قرأت لك .. السيرة النبوية وقصة بناء الدولة القوية

السيرة النبوية

صدر عن دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة كتاب (كيف نبني دولة قوية؟) لمحمد مسعد ياقوت.
 
كانت ولا زالت السيرة النبوية النموذج الأمثل لبناء الإنسان القوي والدول القوية. ولطالما رأينا السيرة النبوية نبراسًا منيرًا في كل مرحلة من مراحل الدول.. في مراحل الاستضعاف والتمكين، في التكوين والحركة، في العسر واليسر، في المنشط والمكره، والمجاعة والوفرة، في الحرب والسلام، كانت سيرته صلى الله عليه وسلم نعم المرجع ونعم المرشد.
 
سوف ترى في هذا الكتاب، كيف أن قوة الدولة من قوة الإنسان، وأن الإنسان الكريم إنما يكون في الدولة التي تُعلي من قيمة الإنسان، سوف ترى في سيرته أنموذج الحاكمَ المسلم، والقائد العادل، والشجاع الباسل، والفقيه السياسي، والعالم الاجتماعي، والمقاتل الهِبْرِزِيّ.
 
ويكادُ الباحثُ يَجْزِمُ أنما السمةُ الغالبةُ على سيرته بعد سمة النبوة؛ هي سمة الحُكم، والحُكم الرشيد؛ وسمة القيادة، والقيادة المؤمنة، وكلاهما ـ الحُكم والقيادة ـ يستنيران بنور النبوة المعصومة.
 
جعل من سيرته صلى الله عليه وسلم باقةً من الأدلة العملية التي تؤكد أن الدين والدولة صنوان، وأن العقيدة والشريعة أخوان، وأن الإيمان والحُكم؛ هما شعاعان من قبس واحد، بل من مشكاة واحدة، في كوة واحدة.
 
تصاغرت سيرُ العظماء، إلى جوار سيرة النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم، وهي سيرة المسلم الأول، والمصلح الأعظم... رأينا في سيرته الأنموذج الأمثل للفرد والجماعة والدولة.. في سيرته المنهج القويم لإعداد الإنسان، والأسرة، والمجتمع، والحكومة، والدولة، والتعاون الدولي.
 
ويعد تناول الكتاب الذي بين أيدينا اليوم السيرة النبوية بمراحلها المختلفة التي مر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ابتداء بحياة الرسول قبل البعثة ومشاركة في حلف الفضول.
 
ثم تناول الكتاب الحديث عن مراحل الدعوة سرًا وجهرًا وما تخللهما من أحداث جسام أثر في مسار الأمة الإسلامية.
 
ولم يكن الغرض من الكتاب هو السرد القصصي لأحداث السيرة النبوية بل كانت الغاية هي كيفية الاستفادة من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، واتبع المؤلف كل فصل من فصول الكتاب بتوصيات على المستويات المختلفة من الدولة إلى الأسرة إلى الفرد للوصول إلى دولة قوية تعتمد على منهاج السيرة النبوية وأنموذج الدولة النبوية الأولى أساسا ونهجا في شتى مناحي الحياة.
 





إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات