دروس رمضانية.. ذكر الله

الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 03:57 مساءً

دروس رمضانية.. ذكر الله

دروس رمضانية.. ذكر الله

”ألا بذكر الله تطمئن القلوب” هي توصية من الرحمن في كتابه الكريم بأن راحة القلب والنفس في ذكر الله، فذكره من أحب النوافل إلى الله والتي يجب أن يعمر بها المرء الصائم يومه فيحمده ويسبحه ويكبره ويستغفره ويدعوه بما في نفسه ليستجيب له الله فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “للصائم عند فطره دعوة لا ترد”.
 
وقال النبي في حديث له عن الذكر في رمضان ( يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك فاستكثروا فيه من أربع خصال: خصلتين ترضون بهما ربكم وخصلتين لا غنى بكم عنهما، فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم: فشهادة أن لا إله إلا الله، وتستغفرونه، وأما الخصلتان اللتان لا غنى بكم عنهما: فتسألون الله الجنة، وتتعوذون به من النار).
 
فرمضان شهر الخير والمسلم عليه أن يعمر وقته فيه بما يعظم ثوابه ويطهر نفسه، وأحد ما يستحب فعله في هذا الشهر الفضيل هو ذكر الله من تسبيح واستغفار وحمد وتكبير، كما يستحب الإكثار من الخيرات فقال النبي صلى الله عليه وسلم (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنان وغلقت أبواب النيران وصفدت الشياطين وينادي مناد يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر أدبر).
 
كما قال الله تعالى (والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما). ومن الأذكار التي يتقرب بها العبد إلى ربه ما ورد عن النبي من أذكار الصباح والمساء والذكر بعد الصلاة وقبل النوم والأكل والخروج من المنزل والاستغفار عن سائر الذنوب.
 







إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات