(25) سنن منسية في رمضان

الخميس 30 يونيو 2016 - 12:14 مساءً

(25) سنن منسية في رمضان

سنن منسية في رمضان

بمرور الأيام أغفل البعض كثير من السنن النبوية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقل العمل بها والتي حرص الصحابة على العمل بها، ورغم أن تركها لا يعاقب عليه لكن العمل بهذه السنن له ثواب عند الله تنفيذا لما قال النبي في حديث له “كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى” قالوا: ومن يأبى يا رسول الله؟ قال “من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى”.
 
ومن السنن النبوية في شهر رمضان الكريم تخفيف الإفطار عند المغرب فقال أنس بن مالك رضي الله عنه “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات فإن لم تكن رطبات فتميرات فإن لك تكن تميرات حسا حسوات من ماء”.
 
وحثنا النبي أيضا على عدم الإسراف في الطعام فقال “حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن لم يفعل فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه”، ومن الوارد عن الرسول أيضا حثه على تعجيل الفطر فقال “لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر” وكذلك تأخير السحور.
 
ومن السنن النبوية أيضا المحافظة على الوضوء فقال صلى الله عليه وسلم “استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن من خير أعمالكم الصلاة ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن”، فكان يتوضأ أيضا قبل النوم فروي عن البراء بن عازب أن النبي قال “إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل : اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمن بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، واجعلهن آخر ما تقول”.
 
وكان السواك أيضا من السنن النبوية فعن عائشة رضي الله عنها قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “السواك مطهرة للفم مرضاة للرب”، وفي حديث آخر “لو لا أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة”، فهو مستحب في كل وقت عند الوضوء والصلاة وقراءة القرآن والاستيقاظ من النوم وتغير رائحة الفم.
 
إمكانية حصر السنن النبوية التي قل العمل بها صعبة فهي تشمل شتى العبادات والأعمال والعادات اليومية للفرد منها ما يخص الصلاة والصيام والأكل والشرب واللبس الجديد والتعاملات مع الغير والأهل وغيرها، فعلى المسلم تحري تلك السنن واتباعها.
 





إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات