اللحم والدجاج: لا تأكلي أكثر من هذه الكمية يوميًا..لهذا السبب

الاثنين 06 فبراير 2017 - 08:27 مساءً

اللحم والدجاج: لا تأكلي أكثر من هذه الكمية يوميًا..لهذا السبب

اللحم والدجاج: لا تأكلي أكثر من هذه الكمية يوميًا

الإفراط في أي جانب من جوانب حياتنا مضر بالتأكيد، ولكن في الطعام على الأخص يصبح هذا الضرر أضعافًا مضاعفة، فالفائدة التي يجنيها الجسم من العنصر الغذائي تصبح عكسية عند الإفراط فيه، ومن أهم هذه العناصر التي يجب الحذر عند تناولها اللحوم بأنواعها خاصة الحمراء والبيضاء، وفي هذا المقال سنخبرك ببعض المشكلات الصحية التي تحدث بسبب الإفراط في تناولها، والكمية المناسبة التي يجب عليكِ ألا تتجاوزيها عند تناولها.
 
وأكد العلماء أن النسبة المناسبة غير المسببة للأمراض هي 70 جرامًا يوميًا من اللحوم أو الدجاج، أي ما يعادل نصف كيلو جرام أسبوعيًا، يمكنك بالطبع تقسيمها على مرتين، ويفضل الأطباء تناول نصف كيلو جرام من الدجاج وربع فقط من اللحم الأحمر أسبوعيًا مقسمة على 3 مرات وبقية المرات اجعليها أكلات ووجبات نباتية أكثر.
 
1- زيادة احتمال الإصابة بالسرطان
 
على الأغلب قرأ جميعنا بيان منظمة الصحة العالمية، حول تأثير تناول اللحوم المصنعة على زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 18%، ولكن هذا لا ينطبق فقط على اللحوم المصنعة؛ فدراسة جديدة أثبتت أن الإسراف في تناول اللحوم الحمراء والبيضاء تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان عمومًا، وأن النباتيين أظهروا نسبة 40% أقل للإصابة بالسرطان، عن غير النباتيين.
 
وأنواع السرطان التي تزيد احتمالية الإصابة بها نتيجة لتناول اللحوم هي: سرطان الثدي والبروستاتا والقولون، وهناك العديد من الفرضيات التي تفسر الصلة بين تناول اللحوم والسرطان، أولها أن اللحوم خالية من الألياف وغيرها من المغذيات التي تحمي الجسم من السرطان، وكذلك أنها تحتوي على البروتين الحيواني والدهون المشبعة والهرمونات.
 
2- زيادة احتمال الإصابة بالسكري وأمراض القلب
 
تحتوي اللحوم ومنتجات الألبان والبيض على الكوليسترول والدهون المشبعة، وبالتالي يؤدي الإسراف في تناولها إلى الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكري وتصلب الشرايين، وقد وجدت عدد من الدراسات العلمية صلة بين تناول منتجات الألبان واللحوم وأمراض القلب، مثل انسداد الشرايين نتيجة لتراكم الكوليسترول بها، وقد يؤدي الانسداد إلى الإصابة بالأزمات القلبية.
 
بينما الدهون المشبعة موجودة في كل أنواع اللحوم والأسماك وحتى الدجاج المطهو من دون جلد، وتبعًا لدراسة نشرتها الجمعية الأمريكية للسكري، فإن من يتناولون كميات كبيرة من البروتين الحيواني تزيد احتمالية إصابتهم بالسكري بنسبة 22%، والدهون المشبعة لها تأثير على زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي والألزهايمر.
 
3- صعوبة الحفاظ على الوزن الصحي
 
بالطبع لا أعني بكلامي هذا أن الوسيلة الوحيدة للحفاظ على الوزن الصحي هي بالاتجاه للنباتية، فيمكنكِ تناول اللحوم والبقاء على وزن صحي، ولكن في ذات الوقت يجب أن تعرفي أن الذين يتناولون اللحوم لديهم فرصة أكثر ثلاثة مرات من النباتيين ليزداد وزنهم عن المعدل الطبيعي لهم، ولذلك نجد النباتيين يقل وزنهم عمن يتناولون اللحوم، من 5 إلى 10 كيلو جرام، لو كانوا بنفس العمر والطول.
 
4- زيادة مخاطر التسمم الغذائي
 
يرجع سبب 70% من حالات التسمم الغذائي التي تحدث للبشر إلى اللحوم الحيوانية، وتصيب الأمراض، مثل الإيكولاي والسالمونيلا، 76 مليون شخص كل عام، منهم 325 ألف يضطرون لدخول المستشفى بسببها و5000 منهم يتوفون في الولايات المتحدة فقط، ويزيد الإفراط في تناول اللحوم من خطر التسمم، لأن اللحوم الحيوانية يسهل تلوثها خلال عمليات الذبح والسلخ.
 
5- ضعف الانتصاب لدى الرجال
 
اللحوم والبيض ومنتجات الألبان تقلل من تدفق الدماء في أعضاء الجسم، ما يؤثر على الانتصاب لدى الرجال، وكذلك الأمراض الأخرى التي تحدث بسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم مثل السمنة والسكري وسرطان البروستاتا وعدم التوازن الهرموني كلها تؤثر على الانتصاب.





ولعملاء يمكنك الاشتراك بسهوله فى خدمة الاخبار العاجله المقدمه من موقع اسماعيلية اون لاين




إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات