الخميس 16 فبراير 2017 - 04:27 مساءً

اعرفى مامى كيفية تنظيم نوم طفلك حديث الولادة

نوم الأطفال حديثي الولادة
 
كل أمّ ترغب بأن يحصل طفلها على القدر الكافي من النوم بشكل يومي، بالإضافة إلى رغبتها بالنوم المتواصل لبعض الساعات دون أن يوقظها طفلها ببكائه، فكيف يمكن للأم أن تنظّم نوم طفلها؟
 
 
قد يكون معظم وقت الأطفال حديثي الولادة من نصيب النوم، فهم ينامون عندما يشعرون بالنعس أو التعب، ولا يستيقظون إلا عندما يشعرون بحاجتهم لذلك، ولكن تكمن المشكلة في نومهم بأنّها لا تتناسب مع أوقات نومك وانشغالاتك الأخرى، ويجب أن تعلم الأم أنّ السبب الرئيسي لاستيقاظ الطفل حديث الولادة هو شعوره بالجوع، حيث إنّ الأطفال حديثي الولادة يهضمون ما يتناولونه بشكل سريع وذلك لأن معدتهم تكون صغيرة الحجم ولا تتسع للكثير، ولأنّ الحليب سريع الهضم أيضاً، ويحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى رضعة كلّ ساعتين تقريباً.
 
 
لا تضعي التوقّعات المستحيلة لكيفية تنظيم وقت النوم لدى الطفل حديث الولادة، فلن تستطيعي أن تجعليه ينام وقتما تريدين، ولكن يمكنك استخدام بعض الأساليب والالتزام بها لمدّة كافية حتى تؤثر على طفلك، ويجب أن تتعلّمي جيداً وتقرئي بشكل واسع قبل أن تقومي باتخاذ أي خطوة مع طفلك حتى لا تضري به، فتعلمك يجعلك مطمئنة على صحة أسلوبك، ويجعلك كذلك ترفضين أي نصائح سيئة يقدمها لك غيرك من الناس، والتي قدّ تؤذي طفلك وتربك نموه.
 
 
نصائح لتنظيم نوم الطفل حديث الولادة
 
إعطاء الطفل فرصة للنوم وحده دون مساعدة الأم، من خلال وضعه على السرير وهو مستيقظ وجعله ينام وحده دون هزّ أو رضاعة حتى لو بدء بالبكاء انتظري قليلاً وسيتعب ويخلد للنوم.
 
 
 
التحضير الجيد للنوم يجعله مستعداً له، فقومي بتغيير الحفاظ له بعد أن تشبعيه جيداً ومن ثم قراءة قصة ما قبل النوم ووضعه على السرير، فهذا يجعله يميّز أنّ هذه الطقوس من أجل النوم.
 
 
 
اهتمّي بأن يكون طفلك شبعاً قبل أن ينام بالإضافة إلى الاهتمام بحرارة الغرفة المناسبة لنوم طفلك، فلا تهملي تدفئتها في أوقات البرد.
 
 
 
الإصغاء الجيد للطفل عندما يصدر صوت أثناء النوم، فإن كان هذا الصوت مجرد أصوات يخرجها وهو نائم لا تذهبي إليه وتحدثي ضوضاء حتى لا يستيقظ، أمّا إذا كان مستيقظاً فعلا فيجب أن تستجيبي له فوراً حتى لا يفقد نعاسه، ويستطيع النوم بعد أن تقدّمي له الرضعة.
 
 





حوارات



إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات