اتعلمى مامى ازاى تتخلص من غازات طفلك الرضيع

الخميس 16 فبراير 2017 - 04:38 مساءً

اتعلمى مامى ازاى تتخلص من غازات طفلك الرضيع

كيف تتخلص من غازات الطفل الرضيع

الطفل الرضيع
 
عادةً ما تَشهد الأيام الأولى من ولادة الطفل حالاتٍ من الصراخ والبكاء المتكرر، والكثير من الأمّهات والآباء لا يدركون الأسباب وراء هذا الصراخ أو البكاء، ويشعرون بالكثير من القلق والخوف على أطفالهم جراء ذلك، ومن عدم مقدرتهم على تهدئة الطفل، وحقيقة الأمر أنّه ليس هنالك ما يدعو للكثير من القلق؛ فإذا كان الفحص الطبي الأوّلي للطفل سليماً فإنّ سبب البكاء المتكرّر للرّضيع غالباً ما يكون بسبب تكوّن الغازات داخل الجهاز الهضمي لديه نظراً لعدم تأقلمه الكامل مع الوضع الجديد لتلقّي الغذاء عن طريق الفم بعد.
 
 
 
أسباب تكون الغازات عند الرضّع
 
تبدأ مرحلة الغذاء الأولى لدى الطفل عند حصوله على أوّل رضعاته من والدته، ومن هذه اللحظة يبدأ الجهاز الهضمي بالتأقلم على هذه المواد الداخلة للمعدة، ومن المعروف أنّه خلال الأسبوع الأول من الولادة يتكون لدى الأم حليب اللبأ؛ وهو ما يحتاجه الطفل لزيادة مناعته وتقوية جسده الصغير، ولتنشيط الجهاز الهضمي للعمل والهضم.
 
 
 
يحتوي اللبأ على كامل العناصر الغذائية بشكل مُركّز وفوائده لا تُعد ولا تُحصى، لذا على الأم إرضاع الطفل أكبر قدرٍ ممكن في هذا الوقت، وهذا ما يُسبّب للطفل الألم؛ لعدم جاهزية المعدة على الهضم على الرّغم من أنّه هو الغذاء الأمثل للطفل، فيشعر الطفل بنوباتٍ من المغص خلال النهار وتشتدّ في فترات الليل لتراكم الغازات داخل بطنه الصغير وعدم قدرته على التخلّص منها، وتتكوّن بشكل تدريجيّ عن طريق ابتلاع الطفل للهواء أثناء الرضاعة.
 
 
 
استعمال زجاجات الحليب الصناعيّة لتغذية الطفل الرضيع، والتي تُعتبر من العوامل الأساسيّة التي تزيد من دخول الهواء لمعدة الطفل مسبّبةً الغازات بشكل كبير.
 
 
 
تناول الأم المرضعة بعض أنواع الأطعمة التي تزيد من تكوّن الغازات وتنتقل للطفل عبر الحليب، ومنها الحمص، والعدس، وباقي البقوليات، والملفوف، والقرنبيط، وبعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة.
 
 
 
تدخين الأم المرضعة. تناول بعض الأدوية التي تؤثّر على عمل الجهاز الهضمي. إعطاء الطفل الحليب الصناعي؛ فهو من الأسباب التي تزيد من غازات الطفل بسبب احتوائه على السكريّات الصناعية التي لا يستطيع الجهاز الهضمي تقبلها وهضمها بسهولة. الإصابة بالإمساك.
 
 
كيفية علاج الغازات عند الرضع
 
وضع الطّفل بعد كلّ رضعة بشكل مستقيم على صدر الأم مع التربيت على ظهره حتى يخرج الهواء. الضغط على بطن الطفل قليلاً مع التدليك بشكل دائري لمساعدته على إخراج الغازات.
 
 
 
تدفئة الطفل جيداً ولف منطقة البطن بشكل مستمر للتخلص من الهواء بشكل سريع. إعطاء الطفل منقوع اليانسون والكمّون مع تحليته بالقليل من السكّر الفضّي للتخلّص من الغازات. تجنّب إعطاء الطفل الرّضيع أيّاً من الأعشاب التي يتناولها البالغون في التخلّص من الغازات.
 
 
 
اتباع نظامٍ غذائيّ متوازن يخلو من المواد التي تزيد من تكوّن الغازات لدى الأم، مع الابتعاد عن التدخين للمحافظة على صحة الأم والطفل معاً؛ حيث إنّ التدخين يؤثر سلباً على الجهاز التنفسي للطفل ويُسبّب له الكثير من المشكلات. تجنب استخدام زجاجات الحليب الصناعية لتغذية الطفل الرضيع، واستعمال الملعقة لتناول منقوع الكمون واليانسون.
 





ولعملاء يمكنك الاشتراك بسهوله فى خدمة الاخبار العاجله المقدمه من موقع اسماعيلية اون لاين




إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات