الوقت هو عمر الإنسان ورأس ماله الضخم ويجب عليك أن تستغله فيما يعود عليك وعلى أمتك بالنفع

الجمعة 29 مايو 2009 - 02:53 مساءً

الوقت هو عمر الإنسان ورأس ماله الضخم ويجب عليك أن تستغله فيما يعود عليك وعلى أمتك بالنفع

الوقت هو عمر الإنسان ورأس ماله الضخم ويجب عليك أن تستغله فيما يعود عليك وعلى أمتك بالنفع

 

أيها الشباب إن الوقت هو عمر الإنسان ورأس ماله الضخم ويجب عليك أن تستغله فيما يعود عليك وعلى أمتك بالنفع، ولتكن حريصا على اشد من حرصك على ما تملك من حطام الدنيا، لأنه اذا فاتك لا أمل لك في استرجاعه، وكل مفقود عسى أن تسترجعه إلا الوقت، وإذا كان القرآن وصف الذين ينفقون الأموال في غير وجهها بالسفه كما قال تعالى {ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً} (يونس: 5). فإن إنفاق الوقت في غير منفعة يعد أكثر سفها لأنه أثمن من المال وأعم نفعاً.
 
أخي الشاب إن إضاعة الوقت فيما لا يفيد جريمة لا عقوبة لها في القوانين، لكن جزاءها عند رب العالمين، فالوقت من النعم التي فرط فيها بعض الشباب وأهدروها فيما لا يعود بنفع قال (صلى الله عليه وسلم) «نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ» (البخاري)، فلنعمل اليوم على استغلال أوقاتنا في عمارة الأرض والمساهمة في بناء الحضارة الإنسانية كما كانت امتنا في سابق عهدها، ولنحرص على استغلال العطلة الصيفية هذه الأيام بما يعود علينا بالنفع والخير.
أيها الشاب: المؤمن يحرص على أن يكون يومه خيراً من أمسه وغده خيرا من يومه، وأن يطيل حياته بعد موته بطول اعماله الصالحة، ويمد عمره بامتداد الجميل من آثاره، انه يحرص أن يخلف وراءه علماً نافعاً او عملاً طيباً أو مشروعاً مثمراً أو صدقة جارية أو ذرية طيبة صالحة حيث قال تعالى {والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً وخير أملاً} (الكهف: 46).
نعم هذه الروح الطيبة التي جعلت رجلا كابي الدرداء (رضي الله عليه) صاحب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يغرس شجرة الجوز وهو في آخر رحلة حياته فيقول له بعض الناس: أتغرس هذه الجوزة وأنت شيخ كبير، وهي لا تثمر الا بعد كذا وكذا من السنين؟ فيقول ابو الدرداء «وماذا علي أن يكون لي ثوابها ولغيري ثمرتها؟» وهي التي جعلت آخر يغرس شجرة الزيتون ويقول «غرس لنا من قبلنا فأكلنا ونغرس ليأكل من بعدنا».
قال ابن مسعود: ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلي ولم يزد فيه عملي.
قال ابن القيم: إضاعة الوقت أشد من الموت، لان إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.







إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات