إنغمس في استكشاف ذاتك

الاثنين 03 مايو 2010 - 01:19 صباحاً

إنغمس في استكشاف ذاتك

إنغمس في استكشاف ذاتك

 

قد تكون هذه الخطوة أسرع وسيلة لإضفاء عنصر الإثارة على حياتك.
هل تبدو لك الفكرة مملة أو أنانية؟
إذا كانت الفكرة تبدو لك كذلك، فقد عاد وعيك يتلاعب بك ثانية. أصوات من تلك التي تتردد في عقلك؟ وهل تصدقها بالفعل؟ إنّ المتشككين عادة ما يسيئون فهم مغزى استكشاف الذات، حيث يخلطون أحياناً بينه وبين لوم النفس أو الافتتان بها. إن استكشاف الذات في الحقيقة أكبر من لوم النفس، ولا علاقة له بالإفتتان بها.
إذا كان المرء بصدد اكتشاف أعماق شخصيته وإمكاناته بهمة ونشاط، فلا أعتقد أن ذلك قد يصيبه بالملل (أو يصبح مملاً هو شخصياً). إن نفوسنا فريدة ومعقدة ودائمة التغير لدرجة أنّنا نفاجئ أنفسنا على الدوام (والأطباء النفسيون أمثالي أفضل شاهد على ذلك!).
إنّ استكشاف الذات عملية إيجابية وتمثل جزءاً غاية في الأهمية في العثور والحفاظ على حياة ذات مغزى. إنّ الأشخاص الذين يشعرون بسلام مع أنفسهم والعالم من حولهم هم أفضل مَن يحولون حياة الآخرين من حولهم إلى حياة ذات مغزى أعمق.
إننا في حاجة إلى اكتشاف ومواصلة اكتشاف:
- هويتنا:
حتى يتسنى لنا الإستفادة من قوتنا إلى أقصى حد ممكن، وتعديل نقاط ضعفنا والتحكم فيها، وتنمية المناطق التي نود أن نعززها في أنفسنا (وإلا سنظل الأشخاص الذين ظنّ الآخرون أنّنا هم أو الذين يريدونا أن نكون، أو نقف مكاننا دون حراك).
- ما نؤمن به:
حتى يتسنى لنا العمل بحماس ونحافظ على احترام الذات من خلال الحفاظ على الإنسجام بين أسلوب الحياة والمبادئ القائمة عليها هذه الحياة (وإلا سيجرفنا تيار قيم الآخرين بعشوائية ونصبح نستجدي احترام الآخرين).
- ما نريده:
حتى يلهمنا حلم حياتنا الشخصية (وإلا صرنا طوع بنان الأقدار وإرادة الآخرين).
* إن اكتشاف أعماق شخصيتك وإمكاناتك يعد إحدى أسرع الوسائل التي تساعدك على جعل حياتك أكثر إشباعاً وأسمى معنى.
* لطالما أردت أن أكون شخصاً ذا شأن، ولكن كان يجب علي أن أكون أكثر تحديداً.
- وقت العمل!
* خصص ليلة واحدة على الأقل للتعرف على ذاتك (الأفضل أن يكون وقت ما بعد الظهيرة). اكتب قائمة بنقاط قوتك العشرة الرئيسية (مضمناً فيها خليطاً من الشخصية والقدرات والمهارات). واكتب أمام كل نقطة كيف ستستفيد منها في تغيير حياتك (مثلاً: "سأستخدم قدرتي على التعاطف مع الآخرين في اكتساب أصدقاء جدد وإضافة هدف أكبر قيمة لحياتي" أو "سأسخر مهاراتي التنظيمية لإعادة بناء حياتي الشخصية والتخطيط لمغامرة جديدة").
* اسرد ست نقاط ضعف وكيفية التعامل معها أو تغييرها، (مثلاً: "عندما أبدأ التفكير بصورة سلبية، سأقرأ كتاباً يمتلئ بالاقتباسات الإيجابية" أو "سأصبح أكثر تنظيماً بأن أستيقظ مبكراً 15 دقيقة عن الموعد المعتاد وأستفيد منها في ترتيب أموري").
* اسرد ثلاثة مواطن في نفسك تود أن تبدأ في تنميتها على الفور. واكتب وعداً لكل موطن من هذه المواطن فيما يتعلق بتطوير حياتك (مثلاً: "سأقرأ كتاباً يتناول مهارات تأكيد الذات حتى يتسنى لي أن أقول (لا) بصورة أكثر إقناعاً" أو "سأشترك في دورة ليلية في علوم الفضاء حتى أعيد تجديد نزعاتي الفضولية").
* تخيل أنّك تبلغ من العمر الآن 80 عاماً وأن أحداً ما سيلقي خطبة عنك وعن سماتك الشخصية الرائعة، ما أفضل 6 خصال تفضل أن يثني عليها؟ (نعم، من المحتمل أن يحدث هذا الموقف!). اكتب بجانب كل واحدة من هذه الخصال ما تحتاج أن تقوم به حتى تستطيع أن تعيش في انسجام مع كل واحدة منها الآن. (مثلاً: "الصدق – يجب عليَّ أن أكون أكثر صدقاً بخصوص حقيقة أنني لا أستمتع بـ ... وأنني غير قادر على...."، أو "الإهتمام بالآخرين – إنّني في حاجة إلى أن أكرس وقتاً أطول لأطفالي ووالدي").
* أكمل الأجزاء الناقصة في القصة التالية. (ملحوظة: هذه ليست قصة خيالية!)
في غضون 10 سنوات سأعيش في... مع... وسأستمتع بقضاء معظم عطلات نهاية الأسبوع في عمل .... وسأشعر بالفخر بعد أن أحقق ... . وسأخطط لـ ... بحيث أكون قادراً في غضون 20 عاماً على أن.... 
سيتحقق حلم حياتي لأنني سأكون قد بدأت .... في الأسبوع التالي، وسأنتهي في غضون ستة أشهر من... وسأكون قد بدأت في 
"إنّ التطوّر والنمو لا يتطلبان أن تعاني من الفوضى المستمرة" (ليلي توملين).
المصدر: كتاب طرق مختصرة لـ: حياة متميزة (نصائح واستراتيجيات ستغير حياتك)
* جيل لندنفيلد





ولعملاء يمكنك الاشتراك بسهوله فى خدمة الاخبار العاجله المقدمه من موقع اسماعيلية اون لاين




إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات