عندما يكرهك أحد زملاء العمل

الجمعة 31 ديسمبر 2010 - 01:19 صباحاً

عندما يكرهك أحد زملاء العمل

عندما يكرهك أحد زملاء العمل

 

إذا لاحظت أن أحد زملائك في العمل يكرهك دونما سبب واضح ويسيء معاملتك، فإن هذا ولا شك سيشعرك بعدم الراحة، وقد يمنعك من أداء عملك باحتراف، خاصة في المهام المشتركة مع ذلك الزميل. في هذه الحالة عليك اتباع الآتي للتعامل مع مثل هذا الموقف:
 
- الخطوة الأولى هي أن تحاول اكتشاف الأسباب التي زميلك هذا يكرهك، ولكن في البداية لا تحاول سؤاله بشكل مباشر لأنه في الغالب سيرد عليك بسخافة أو سينكر الأمر من أساسه. حاول أن تراقبه لفترة لتلاحظ ما يحبه هذا الزميل وما يكرهه في المعاملات اليومية. قد يدلك ذلك على تصرفاتك التي تضايقه. تحدث مع زملاء آخرين وسؤالهم عما إذا كانوا يعرفون أسباب كرهه لك. واعمل على ألا تزيد النار اشتعالا عند اضطرارك للتعامل مع هذا الزميل، بل تجنب الاحتكاك به قدر الإمكان وتعامل معه على قدر حاجة العمل فقط.
 
- حاول معاملة ذلك الزميل بلطف وتهذيب رغم سوء معاملته لك. بأن تحضر له مثلا وجبة خفيفة ليتناولها في وقت الراحة أو قدم له هدية بسيطة تنم عن حسن نيتك تجاهه. حاول تحييد مشاعره تجاهك على الأقل طالما استعصى عليك كسب صداقته، وذلك حتى تتمكنا من إنجاز عملكما المشترك بنجاح من خلال علاقة عمل تتسم بالعملية والاحتراف.
 
- إذا فشلت في الوصول للأسباب الكامنة حول تعامله السيء معك، سيكون عليك مواجهته وسؤاله مباشرة عن ذلك بعد أن توضح له أنك تحترمه ولا تكن له أي مشاعر سيئة. استعلم منه بمنتهى الذوق والتهذيب عن الأشياء التي تضايقه منك حتى تتجنب فعلها مستقبلا، وأخبره أن هدفك كسب صداقته أو على الأقل إقامة علاقة عمل يشوبها الاحترام والتعاون بينكما. كن مستمعا جيدا، واترك الفرصة لزميلك ليعبر عما بداخله وتقبل كلامه بصدر رحب.
 
- إذا أصر زميلك على كراهيتك دون سبب وعرقلة عملك، سيكون عليك في النهاية اللجوء لرئيسكما في العمل وإبلاغه بكل محاولاتك الصادقة لحل الخلاف بينكما، واطلب منه التدخل لإيقاف هذا الزميل عند حده حتى لا يتعطل العمل.







إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات