رئيس جامعة قناة السويس فى حوار خاص لموقع الاسماعيلية اونلاين

الأربعاء 09 يناير 2013 - 09:38 مساءً

رئيس جامعة قناة السويس فى حوار خاص لموقع الاسماعيلية اونلاين

رئيس جامعة قناة السويس

 

نتعاون مع محافظة الاسماعيلية ونقدم البحوث والدراسات العلمية للنهوض بالمجتمع 
مشروع الوقف الخيرى عمل انسانى  بمشاركة جميع فئات المجتمع
 
تفعيل دور الجامعة الخارجى بالتعاون مع منظمات ومؤسسات عالمية واتفاقيات دولية واستكمال البنية الاساسية بالحرم الجامعى والارتفاع بمستوى اعضاء هيئة التدريس والعاملين
 
افتتاح فروع لمعاهد وادارات قومية داخل الجامعة لخدمة الطلاب وانشطة متنوعة للطلبة والعاملين
حوار : إبراهيم عبد الرحمن – مجدى الجندى
** بشائر الخير والتنمية تنطلق مع بدايات 2013 من بين جدران جامعة قناة السويس امتدادا من دورها المجتمعى والخدمى والتنموى الذى وضعته الجامعة شعارا منذ ان وضعت اولى لبناتها عام 1976 .. وفى لقاء مع الاستاذ الدكتور محمد محمدين رئيس الجامعة نفتح معه اجندته الخاصة لعام2013 اقلب معه الصفحات وما تحتويه من خطط ودراسات وحلول لما يمكن ان تقدمه الجامعة للمجتمع المحيط خلال الايام القليلة القادمة وعلى مدار العام الجديد ..وما تم انجازه خلال العام الماضى ليكون دافعا لتقديم المزيد خلال ايام العام الجديد .. وفى حوار مع الدكتور/ محمد محمدين رئيس الجامعة لموقع الاسماعيلية اون لاين سألناه فاجاب :  
** ما الجديد بجامعة القناة مع بداية عام 2013 ؟
دعنى فى البداية ان اتقدم باطيب التهانى القلبية لاخواننا اقباط مصر والعالم العربى بمناسبة اعياد الميلاد المجيد متمنيا من الله ان يكون عام خير ومحبة عليهم وعلى مصرنا الغالية .. كما اتقدم بالتهنئة لابنائى الطلاب وجميع العاملين بالجامعة من اعضاء هيئة تدريس وعاملين باصدق التهانى بحلول العام الجديد راجيا منهم بذل الجهد والعمل لزيادة الانتاج لان المرحلة الحرجة التى تمر بها مصر الان تتطلب مزيدا من التكاتف والعمل للخروج من كل ازماتنا وكل عام والجميع بخير .. اما بخصوص الجديد بالجامعة فنحن الان نسعى لتفعيل دور الجامعة الخارجى .. خارج حدود الاقليم والدولة بالتعاون مع المنظمات العالمية المتتخصصة فى التنمية لتى تسعى إلى إطلاق قدرات الإنسان في مجالات أساسية ثلاثة هي: التربية، والعلوم والبحوث، وتنمية المجتمع بما يضمن تعميم الفائدة بكل طوائف المجتمع .  . ايضا نعقد اتفاقيات تعاون وعمل مع مؤسسات جديدة كما حدث مع الانفتاح مع الصين وعقد عدة اتفاقيات فى مجالات خاصة الطب الصينى والابر الصينية .. والجديد على المستوى الداخلى نستكمل البنية الاساسية للمنشأت الجامعية واتمنى ان تنتهى جميع الانشاءات خلال هذا العام .. ايضا تشهد الجامعة افتتاح لفروع لمعاهد وادارات داخل الجامعة وذلك لخدمة الطلاب والعملية التعليمية كمعهد I. T. I   ( معهد نظم المعلومات والاتصالات ) والتابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،
وهو يمهد الطريق لتطور مجتمع قائم على المعرفة من خلال تنمية مهارات أجيال جديدة من المهنيين وتعزيز القدرات الحالية. معهد تكنولوجيا المعلومات يعتبر معهد رائد وواحد من أعرق المعاهد المتخصصة للتعليم العالي لتكنولوجيا المعلومات في مصر والشرق الأوسط ، كما أنه يلعب دوراً قيادياً في مجال نقل التكنولوجيا وتطوير المهارات الأكاديمية والبحثية في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث تم الاتفاق مع الدكتورة هبة صالح مدير معهد الاتصالات بالقاهرة، على إنشاء فرع المعهد بجامعة قناة السويس بالإسماعيلية  و أنه سيتم تدريب طلاب السنوات النهائية لمدة تسعة شهور يكون الطالب أو الخريج بعدها مؤهلا للعمل بكبرى الشركات العالمية، وبمرتبات مجزية، مع إتاحة الفرصة لاقتحام سوق العمل الحر كما تم إنشاء فرع جديد للهيئه القوميه لضمان جودة التعليم بجامعة قناة السويس بالاتفاق مع الأستاذ الدكتور مجدى قاسم رئيس الهيئه القوميه لضمان جودة التعليم  و يستقبل الفرع الجديد المؤسسات التعليمية لمرحلة ما قبل التعليم الجامعى والتعليم العالى بمدن القناه وسيناء وبعض مديرات الشرقيه حيث يتم استلام الملفات وطلبات التقدم بالفرع .
** وماذا عن اهم الاتفاقيات الخارجية الحالية ؟
منذ ايام قليلة استقبلت الدكتورة مارجيت كمار وزيرة التعليم العالى والتكنولوجيا الكينية حيث تم بحث سبل التعاون وبالتنسيق مع جامعة الاسكندرية فى المجالات الطبية بيننا وبين جامعة موى الكينية وتأتى هذة الزيارة امتدادا للتعاون والعلاقات القوية التى تربط الشعبين المصرى والكينى وسعى الطرفان لزيادة اواصر الصداقة وتنمية شعبيهما .. كما ان لدينا تعاون قائم بالفعل مع جامعات غربية اوروبية واسيوية عديدة كجامعات الصين واندونيسيا بخلافات اتفاقيات مع جامعات امريكية لها تاريخها العلمى بهدف زيادة الخبرات العلمية والبحثية بالجامعة وهذا يعود بالخير والنفع على المجتمع .
وهناك ايضا علاقات مع مؤسسات دولية منها مؤسسة الجايكا اليابانية العالمية منذ اكثر من 15 سنة وبدأها الأستاذ الدكتور احمد الجوهرى الأستاذ بطب القناة ورئيس جامعة الفيوم السابق وقد بدأ باحضار أطباء وممرضين من دول حوض النيل وافريقيا والتدريب لمدة شهر وعمل ورش عمل وهناك فريق متكامل لديه خبرة فى إدارة البرنامج وهناك وفد كل 3 شهور يحضر لمدة شهر وتقوم مؤسسة الجايكا بتكلفة الإقامة والتدريب وهو من الأمثلة المتميزة بالجامعة.
** شهد العام الماضى فى نهايتة حدثا فريدا بالجامعة وهو تدشين مشروع الوقف الخيرى .. مدى جدوى هذا المشروع لخدمة العملية التعليمية والبحثية بالجامعة ؟؟
مشروع الوقف الخيري يتبنى المشروعات البحثية الهامة في مجالات الطب والأدوية وعلاج أمراض الكبد والأورام ،بالإضافة إلى المشروعات البحثية الهامة في المجالات الصناعية والزراعية ،والبحوث المختلفة في المجال الاقتصادي ،والتوظيف الفعال للطاقات العلمية والتكنولوجية وتوجيهها نحو امتلاك المعرفة وخدمة القضايا التنموية ،والحد من هجرة العقول العلمية ،والاستفادة من العقول المهاجرة في تنمية الاقتصاد القومي ونشر المعرفة العلمية في المجتمع ،واضاف رئيس الجامعة أن الصندوق يهدف أيضا إلى دعم البحث العلمى التكنولوجي لإحداث نهضة في البحث العلمي المتطور تعود على المجتمع المحلى والعربي والاسلامي والدولي  بالنفع والفائدة ،ودعم البحث العلمى التطبيقي كمجال الدواء والصحة العامة وعلاج الامراض السرطانية، ومجالات الزراعة والثروة الحيوانية والطاقة وغير ذلك، مع تشجيع العمل الخيري الوقفي التطوعى الذى يحفز همم افراد المجتمع بصفة عامة عبر تفهم رسالة الوقف والإسهام في زيادة أصوله  وقد تفضل فضيلة المفتى ووزراء التعليم العالي والتربية والتعليم والبحث العلمي ومحافظ الاسماعيلية ورئيس الهيئة  بتدشين مشروع الوقف الخيرى .
** اموال الصندوق من اين  ؟
اول المتبرعين كان فضيلة المفتى الدكتور على جمعة بمبلغ مليون جنية من مؤسسة مصر الخير ثم الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس مليون جنية ثم اللواء جمال امبابى محافظ الاسماعيلية بتبرع شخصى 25 الف جنية ثم قررنا استكمال المليون الثالث من رجال الاعمال بالاسماعيلية  و اعضاء مجلس الجامعة و الأساتذة بالكليات والعاملين والطلاب وهذا من خلال كلياتهم وهناك الدعوة موجهة إلى جماهير الإسماعيلية وهم اهل خير .
** كيف يساهم لمشروع فى البحث العلمى ؟
 هناك مجلس أمناء تم تشكيله يوجد فيه فضيلة الدكتور على جمعة واللواء جمال إمبابى والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ونواب رئيس الجامعة وعدد من العمداء الحالين والسابقين .. فهناك توليفة مميزة وهناك ناظر للوقف وهو ما يقوم بالصرف أو عدم الصرف وتم اختيار الأستاذ الدكتور محمود عبد المحسن نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب كناظر للوقف .. فهناك خطة بحثية ستطرح للصندوق ويتم تحديد الميزانية حسب الأعداد وقوتها وما يتماشى مع خطة الدولة على أن يكون للبحث مردود إيجابى وبناء على مايقرره مجلس الامناء يتم تحديد المبلغ ومدة البحث وإذا وصل بحث واحد الى مرحلة الابتكار سيكون له شأن كبير .
** مستشفى جامعة قناة السويس تخدم عدد من المحافظات .. مثل هذه المستشفى هل تدعم من خلال لمشروع ؟؟
مستشفى جامعة قناة السويس يخدم قطاع القناة وسيناء وما هو وراء سيناء كغزة ورفح إذا ما حدثت أى مشكلة كما حدث مؤخرا من عدوان إسرائيلي على غزة كما ننشأ مستشفى ميدانيا على الحدود والمستشفى الجامعى وضعت فى حالة الطوارىء لإستقبال الجرحى وهناك صندوق خاص لدعم المستشفى يدعمه رجال الاعمال والمحافظة والهيئة .
نحن فى مرحلة تجديد وتحديث للأجهزة حيث لم يتم تحديثها منذ فترة طويلة ونحضر أجهزة غالية الثمن والمرحلة القادمة سنأتى بجهاز علاج أمراض القلب وثمنه أكثر من خمسة ملايين جنيه ،كما اننا بدأنا العمل بالمستشفى الجديد الذى تم بناءه وتجهيزه بالأجهزة الإدارية من مطابخ ومكاتب وسيخصص فيه دور لعمليات القلب وهو خدمة جليلة تقدم لأهالي منطقة القناة وسيناء .
** هل بساهم المشروع فى المساهمة بالبحوث الطيبة ؟
 استخدام الوقف سيساعد الأبحاث الطبية وهو ما يعود بفائدة عظيمة على المستشفى فهناك خطة لأبحاث فيروس سى ومشكلة الإلتهاب الكبدي الوبائي ونأمل  بالوصول إلى نتائج فى هذا المجال تخدم المرضى وهم كثيرون بمنطقة القناة ومصر كلها ،فهناك أستاذ يدرس على استخدام الأدوية فى علاج فيروس سى وهل المريض يقبل استخدامها أم لا وهو يدرس فى كندا وهو أحد ابناء الجامعة .
** هل هناك تعاون بين جامعة قناة السويس ووزارة البحث العلمى ؟
 هناك دور للبحث العلمى وأكاديمية البحث العلمي فى دعم البحوث والتنمية والعلوم وهناك إدارة لتسجيل براءة الاختراع حتى نحفظ لكل مبتكر ثمرة علمه وعمله وتفوقه .. وهناك تعاون بين وزارة البحث العلمى والجامعة وأكاديمية البحث العلمى لتبنى الإختراعات والأبحاث .
 ** كيف سيصبح االمشروع مساهما لطلاب الجامعة وكيف سيقوم بتدعيمهم ؟
هناك صناديق آخرى غير مشروع  الوقف الخيرى .. والدولة تضع مبالغ لدعم الطلاب غير القادرين وهناك صندوق لمكافأة البحث العلمي ودعمه فى متطلبات بحثه من نفقات سواء في الماجستير أوالدكتوراة وإذا انهى الباحث دراسته في المدة القانونية يتم منحه مكافأة ، وهناك صندوق للطلاب مخصص لدعم البحث والباحثين وإنشاء مراكز بحثية جديدة وهذا هو الغرض من الصندوق .
** هل يتبنى مشروع الوقف الخيرى  الابتكارات ؟
المشروع يتبنى افكار الباحثين ويحتويها وكنت من شهر تقريبا فى أمريكا بجامعة إلينوى وزرت قسم الهندسة المدنية وهو الأول في هذا المجال على مستوى العالم ورئيس القسم هو الدكتور عمرو النشائي وهو من جامعة القاهرة ونهض بالقسم وقابلت عدد من الأساتذة المصريين المتميزين ولدينا خطة لتبنى ابتكارات الباحثين ومساعداتهم من الصندوق .
** مركز البحوث البيئية .. هل يخدم العملية التعليمية ؟
الجامعة انشأت من اجل خدمة المجتمع وكلية الطب أنشأت بنظام فريد قريب للنظام الأمريكي ومن السنة الأولى الطالب يدرس بالنظام الأمريكي وهى أول كلية حصلت على الاعتماد والجودة .. أما مركز سانت كاترين وهو بيئى وجيولوجى وبه مبيت لاكثر من 200 طالب وباحث والأقسام البيئية بكلية العلوم هى التى تستفيد من هذا المركز وهناك مركز لعلوم البحار بشرم الشيخ به إقامة وإمكانيات للدراسة والبحث كجزء من الدراسة لطلاب علوم البحار كما يوجد متحف خاص لعلوم البحار .
**ا.د/ محمد محمدين ... كيف ترى مصر الآن ؟
نحن فى ظروف جميعا نعلمها جيدا وهى غير مستقرة وإستثنائية وفي انتظار التقدم والاستقرار  ونحن بعد الثورة ظن البعض ان كل شىء مباح وفهم الحريه خطأ وبجانب الانفلات نجد تحسنا كبيرا فى الامن واذا أردنا التقدم علينا بالعمل الجاد وأن يستثمر الأستاذ والطالب والعامل ساعات عمله وانا اسأل هؤلاء الأستاذ والطالب والموظف ماذا فعلتم لمصر ؟؟ للاسف الشديد  نحن أحسن ناس نغني لمصر ونبكي على مصر ولا نعمل شىء من أجل مصر .. فلا بد من وجود ضمير لدى كل مواطن فالثورة هى تغيير فى سلوك المواطن  وليس تغيير شخص بشخص اخر .. واذا أردنا أن نكون فى وضع أفضل لابد أن نعمل بجد وإخلاص وعندما نتغير سيكون هناك تحقيق لما قامت به الثورة فجميع العاملين بالجامعة والباحثين لابد أن يعملوا بضميرمن اجل بناء البلد.
** هل هناك خطة للتطوير بالجامعة ؟
 لدينا خطة للتطوير الشامل للبرامج والمناهج الدراسية والبرامج التدريبية 
والقيام بمراجعة شاملة للبرامج والمناهج والمقررات الجديدة المتوافقة مع التطورات العلمية والتقنية المعاصرة مع الأخذ في الاعتبار التطورات المستقبلية
ومواكبة المناهج مع أهداف خطط التنمية الشاملة للدولة ومسايرة التقدم التكنولوجي والتراكم المعرفي، مع التركيز علي بلوغ مستوي عالمي وإيجاد رؤى جديدة لمحتويات مناهج التعليم تتوافر فيها مقومات التحديث والتفاعل والارتباط مع متطلبات سوق العمل ومواقع الإنتاج والخدمات
التمهيد لتطبيق نظام الاعتماد للمناهج والمقررات الدراسية. ولتحقيق هذا الهدف يجب العمل علي خلق الفرص لتطور تخصصات جديدة سواء في الدراسة أو البحث تتلاءم مع متطلبات العصر. وتشجيع تطوير المناهج الثنائية وتقديم نوعية متميزة من البرامج التعليمية القائمة علي التكامل في الكليات والأقسام، بحيث تخدم هذه البرامج سوق العمل
ووضع برامج للعلوم الحديثة والمستقبلية في ضوء نظام تعليمي يتيح للطلاب دراسة مناهج إجبارية وأخري اختيارية. وإدخال نظام المكتبة الالكترونية وتعميمها علي مستوي الكليات والمعاهد. وتزويد المكتبة بالوسائط الحديثة لتداول المعرف وشبكة الانترنت والاهتمام بتوفير سبل الراحة بها وحسن تأثيثها وظيفيا. وربط المكتبات بعضها ببعض بشبكة اتصالات متقدمة والربط بالمكتبات الوطنية والعالمية 
اما بالنسبة للمعاهد والكليات الجديدة التى نفكر فى ضمها الى منظومة التعليم بالجامعة هى كلية الحقوق بشكل مختلف عن كليات الحقوق وكلية للفنون الجميلة بدلا من اقسام التربية الفنية والموسيقية ومعهد لاستزراع السمكى وتكنولوجيا الاسماك ومعهد اللغة العربية لغير الناطقين بها .
 ** ما الجديد لدى الجامعة لتنمية حقيقية لسيناء ؟؟ 
الجامعة اعدت العشرات من الابحاث العلمية الميدانية لتنمية وتطوير شبه جزيرة سيناء والاستفادة من امكانياتها وثرواتها بما يعود على الاقتصاد القومي للبلاد وقد التقيت مؤخرا مع اللواء سيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء و تناول اللقاء أيضا دراسة إمكانية إنشاء جامعة سيناء الحكومية، وتفعيل البروتوكول الخاص الموقع بين جامعة قناة السويس ووزارة الصحة بشأن استقدام أطباء للكشف الطبي وإجراء العمليات الجراحية بمستشفى العريش العام وباقي مستشفيات المحافظة، وإمكانية تعاون الجامعة مع المحافظة في تنمية سيناء من خلال عدة مشروعات تقدمها الجامعة للمحافظة وتشرف على تنفيذها بالأسلوب العلمي فالجامعة تعد بيت خبرة لاهالي سيناء للاستفادة من الابحاث العلمية في تنمية المنطقة .
وقد وافق المحافظ على مد خط سير النقل الداخلي بالمحافظة ليصل الى منطقة القرية الرياضية التى تم تخصيصها من وزارة التربية والتعليم لكلية التربية الرياضية بالعريش  لخدمة طلاب الكلية وتم مناقشة  بعض القضايا الهامة التى تخص النهوض بالرياضة فى محافظة شمال سيناء، وذلك من خلال تنشيط الحركة الرياضية في سيناء من خلال التنسيق مع الاتحادات الرياضية بالمحافظة، وإقامة دورات للمتدربين والإداريين والمهتمين بالرياضة في شمال سيناء تحت إشراف جامعة قناة السويس .
كما ان الجامعة لها رؤية لتطوير العمل واحياء مشروع وادى التكنولوجيا تتلخص فى الاتى :
أن هناك محاور رئيسية يجب أن يتضمنها مشروع وادي التكنولوجيا بشرق القناة وهي جذب استثمارات أجنبية ومصرية لصناعات عالية التكنولوجيا ذات إمكانات تصديرية عالمية وجودة عالية لتوجيه واستيعاب القدرات البشرية في مجال الصناعات ذات القيمة المضافة العالية لإيجاد عمالة مدربة علي الصناعات التكنولوجية والإلكترونية وغيرها ولكن قبل اى شىء يجب حل  المعوقات الرئيسية للمشروع بداية من انه بالرغم من كون موقع المشروع يتمتع بشبكة مواصلات برية إلا أن وسائل الربط بين شرق القناة وغربها سواء كانت معديات أو كوبري السلام أو نفق الشهيد أحمد حمدي فإنها تعاني من البطء الشديد والتي قد تعوق حركة المستثمرين وتدفعهم للعزوف عن الاستثمارات
ومن الحلول التي يجب اتباعها لتفعيل دور وادي التكنولوجيا وللوصول إلي ما نتطلع إليه من دور وتأثير إيجابي له كمشروع قومي فاعل في عملية التنمية. اكد ان اهم الحلول هو دعم جهاز تنمية سيناء وإعطائه صلاحيات واسعة مع وجود مرجعيات رقابية للجهات المعنية. أيضا مراجعة الخطة الموضوعة منذ عشرين عاما وعمل التعديلات المطلوبة عليها لمواءمة المستجدات كما ولابد من وجود حل جذري لمشكلة الدخول والخروج من وإلي سيناء بإنشاء نفق جديد "نفق الفيروز بالإسماعيلية شمال كوبري الفردان" واستخدام وسائل حديثة للكشف علي السيارات في كوبري السلام ونفق الشهيد أحمد حمدي لتسهيل حركة المرور ولابد أن تتكامل الرؤية في المشروعات الثلاثة "خليج السويس ووادي التكنولوجيا وشرق التفريعة" لتصبح ضمن منظومة تطوير محور القناة من السويس الي بورسعيد كمحور خدمي عالمي للسفن "تمويل- تفريغ- تحميل- إصلاح- صيانة- بناء السفن- سياحة - تصدير- استيراد" وبهذا يمكن ان نري وادي التكنولوجيا أحد مقومات وعناصر التقدم والتنمية بإقليم القناة وسيناء وبمصرنا الحبيبة.
** الاهتمام بالانشطة الطلابية وانشطة العاملين تحتل صفحات فى الاجندة .. ماذا عن ذلك ؟ 
الانشطة الطلابية لها اهمية كبرى لايمانى ان النشاط لا يتعارض ابدا مع التفوق والدليل ان الطالب المتفوق علميا متميز فى الانشطة الثقافية والرياضية والاجتماعيلية والجامعة تدعم ذلك من خلال الادارة العامة لرعاية الشباب وما تقدمة من خدماتوانشطة تناسب كل طالب بالدجامعة وابوابها مفتوحة للجميع .. اما بالنسبة للعاملين فلهم نصيب من الدعم والتشجيع ولدينا نادى متميز للعاملين يمارس من خلالة انشطة متعددة يشارك فيها عدد كبير ويستفيد من الخدمات قطاع اكبر منهم .. ولا ننسى العاملين متحدى الاعاقة ولدينا نادى متحدى الاعاقة وهو من المتميزين على مستوى الجمهورية وقد استقبلتهم مؤخرا بعد فوزهم فى بطولة الجمهورية لمتحدى الاعاقة والتي أقيمت في الفترة 26-29 ديسمبر بالمركز الاولمبيي بالمعادي بعد فوزهم بـ 11 ميدالية ذهب وفضة وهذا انجاز كبير يستحقون عليه الدعم والاشادة .
** الى اى مدى يصل التعاون بين الجامعة ومحافظة الاسماعيلية ؟
التعاون قائم ومستمر مع محافظة الاسماعيلية التى تعتبر الجامعة بيت خبرة ومنارة للعلم والمعرفة وهناك ادلة كثيرة على ذلك فاللواء جمال امبابى محافظ الاسماعيلية عضوا بمجلس جامعة قناة السويس وهو يشارك بفاعلية فى جميع جلساته ويثرى المجلس والجامعة بأراء ومقترحات تزيد من التعاون بين الجامعة والمحافظة والذى يعود على المواطن بل ويجعل الجامعة شريك اساسى فى التنمية بالمحافظة 
** امتحانات الفصل الدراسى الاول قاربت على الانتهاء .. متى تعلن النتائج وما هى خطة اجازة نصف العام ؟
الحمد لله الامتحانات تسير فى هدوء ولم يحدث ما يعكر من صفوها والنتائج ستعلن فور انتهاء اعمال التصحيح وذلك فى النصف الثانى من فبراير 2013 اما عن اجازة نصف العام فقد اعتمدت خطة الادارة العامة لرعاية الشباب والتى تتضمن برامج لاستثمار طاقات الشباب خلا اجازة نصف العام من انشطة رياضية وثقافية واجتماعية والمشاركة فى برنامج رحلات وزارة الشباب للاقصر واسوان برنامج اعرف بلدك ورحلات للاسكندرية والعريش وشرم الشيخ والغردقة وغيرها اضافة للاشتراك فى اللقاءات الشبابية التى تنظمها الجامعات المصرية وذلك وفقا للمواعيد المحددة وكل هذا من اجل تقديم خدمات تنشيطية متميزة للطلاب بالجامعة وهى متاحة ومعلنة لجميع الطلاب .
** العلاقات بين الجامعة والصين لها صفحات عدة فى الاجندة .. ماذا تحمل الايام القادمة من جديد فى التعاون ؟
 أن العلاقات المصريه الصينيه قويه ومتميزة على المستويين الشعبى والرسمى وعميقه وقديمة قدم التاريخ مضيفا أن جامعة قناة السويس تحاول دائما استغلال العلاقات المتنامية لتعزيز التواصل والتعاون مع الجامعات الصينية حيث لدى الجامعة تعاون مشترك مع  جامعة صينيه 
وقد حضرت مع الدكتور كمال جاد شاروبيم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة البيئة وتنمية المجتمع المؤتمر السابع لمعاهد كونفوشيوس فى العالم والذى عقد مؤخرا فى العاصمة بكين وتم أختيار معهد كونفوشيوس بجامعة قناة السويس كأفضل وأهم معهد على مستوى منطقة الشرق الاوسط حيث تم منح درع المؤتمر الى جامعة قناة السويس تعبيرا عن انجازات المعهد المتميزه خلال العام الماضي 
وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر المكتب الاعلامي للسفارة المصرية بوسط العاصمة الصينية بكين بحضور المستشار الاعلامي أحمد سلام رحبت بالدور الذي تقوم به الحكومة الصينية من أجل تعزيز العلاقات الصينيه المصريه للارتقاء بمستوى علاقات الصداقة الاستراتيجية بين البلدين وتعميق التعاون في كافة المجالات مشيرا للدور الكبير الذي يلعبة معهد كونفوشيوس والذي أصبح جسر للترابط بين الشعبين المصري والصيني وأحدالنوافذ الهامة التى تجعل الشعب المصري يتعرف ويتفاعل مع الثقافة واللغة الصينية ويدرك عبرة كل ما يتعلق بالصين أضافة الى التبادلات التعليمية والثقافية والعلمية والتجارية بين البلدين و أن مشروع الاستزراع السمكي الذي تقوم الحكومة الصينيه بإنشائة فى جامعة قناة السويس بتكلفة تصل الى  5 ملايين دولار يهدف الى تدريب الكوادر المصرية من قبل خبراء صينين على أنتاج الاسناك موضحا ان المشروع نال استحسانا كبيرا من الجانب المصري لاهميتة والدور الذي يلعبة للتعاون الثنائي في مختلف المجالات لتفعيل ودفع العلاقات بين البلدين .
وقمت بعدد من الانشطة والفاعليات واللقاءات على هامش المؤتمر فتم لقاء مع وفد من معهد الافاق لتعليم اللغة العربية والذي طالب التعاون مع الجامعة في تدريب واعداد كوادر اللغة العربية من مسلمي الصين أضافة الى ارسال طلاب للحصول على ليسانس فى تخصص اللغة العربية واستقبال الجامعة للطلاب الراغبين فى التدريب واستقبلت رئيس جامعة بكين للغات والثقافة .
وتم توقيع اتفاقية 20+20(20جامعة صينية+20 جامعة افريقية ) وبينهم جامعة قناة السويس  على أن يتم إيفاد الدكتور محمد علي الزيات الى جامعة بكين في مارس القادم لاتمام عملية توفيق المنهج بين الجامعتين بهدف  تفعيل الدرجات المشتركة بين الجامعتين وحضورت أجتماع مجلس إدارة المعهد بحضور مدير مكتب العلاقات الخارجية والمستشار الثقافي المصري لدى حكومة الصين وتم خلال الاجتماع استعرض أعمال المعهد للعام 2012والخطة المقترحة لعام 2013 واقتراح مشروع في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة بالتعاون مع جامعة القناة والمنصورة وجامعة شمال الصين للقوى الكهربائية والتشاور مع الاساتذة المصرييين في هذا الشأن  كما تم لقاء مع طلاب الجامعة ببكين وأستعرضت أحوال الطلاب والمشكلات التي تواجههم كما اجتمعت مع المسئولين بجامعة (تي أبجفين) للطب الصيني التقليدي وتم مناقشة سبل التعاون بين الجامعتين في مجالات الاعشاب الطبية والابر الصينية والطرق التقليدية وتم دعوة الجانب الصيني لزيارة جامعة قناة السويس للتشاور مع الجانب المصري ممثلا في عميد كلية الطب وعميد كلية الصيدلة وعميد كلية التمريض وعميد كلية طب الاسنان للوقوف على اوجة التعاون بين الجانبين كما تم الاتفاق على محاولة الحصول على منح دراسية عن طريق معهد كونفشيوس والحكومة الصينية للطلاب الراغبين فى دراسة الطب الصيني التقليدى كما أجتمعت مع رئيس جامعة يون تان الاقتصادية للتشاور فى التعاون بين الجامعتين في مجالات التبادل الطلابي والدراسات العليا .
  
ومساعدة جامعة يون تان الاقتصادية في فتح قسم اللغة العربية وشاركت و الدكتور كمال شاروبيم في الحفل الافتتاحي للدورة السابعة لمعاهد كونفوشيوس العالمية وتم خلال الافتتاح تكريم الجامعة لحصولها على جائزة أفضل معهد كونفوشيوس العالمية وتم خلال الافتتاح تكريم الجامعة لحصولها على جائزة أفضل معهد كونفوشيوس أداء على مستوى العالم وتسلم رئيس الجامعة درع التقدير من مستشارة الدولة 
كما تم لقاء مع السيدة شى لين مديرة المعهد الوطني لتعليم اللغة الصينية حيث بحثا سبل التعاون المشترك بين المعهد الوطني والجامعة و لقاء مع رئيس جامعة السياسة والقانون وتم الاتفاق على تبادل الطلاب والدراسات العليا والاساتذه والمنح الدراسية للطلاب للدراسة على  في مختلف المستويات .
 





ولعملاء يمكنك الاشتراك بسهوله فى خدمة الاخبار العاجله المقدمه من موقع اسماعيلية اون لاين




إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات