أرز بالزعفران والزرشك

الاثنين 05 أغسطس 2013 - 04:53 صباحاً

أرز بالزعفران والزرشك

أرز بالزعفران والزرشك

المقادير:
3 أكواب من الأرز الباسمتي
4/1 5 كوب من الماء
7 ملاعق كبيرة من السمن
2 من البصل الكبير (جوانح)
2 كوب من الزرشك المنقوع والمصفّى
1 كوب من السكر
1 كوب من الزبادي
2 ملعقة صغيرة من الزعفران المُذاب في 6 م/ك من الماء الساخن
2 ملعقة كبيرة من خليط البهارات الإيرانية المطحونة (ورق ورد مجفف، قرفة، حبهان، كمون)
 
الطريقة:
-         يُغسل الأرز ويُنقع ثمّ يُصفى.
-         يُوضع 2/1 4 كوب من الماء في إناء عميق على النار ويُملح، يُترك حتى يبدأ في الغليان ثمّ يُضاف الأرز، تُخفف الحرارة ويُترك الخليط نحو 15 دقيقة حتى ينضج ثمّ يُصفى ويُترك جانباً.
-         تُذاب 3 ملاعق كبيرة من السمن في مقلاة على النار، يُضاف البصل ويُقلب حتى يذبل، ثمّ يُضاف الزرشك و4/1 كوب من الماء، تُقلب المكونات ويُضاف السكر، يُترك الخليط على نار هادئة نحو 10 دقائق.
-         يُخلط الزبادي مع نصف كمية خليط الزعفران و3/1 كمية الأرز الناضج في وعاء عميق، تُقلب المكونات جيداً حتى يتشبّع الأرز من لون الزعفران.
-         تُذاب 3 ملاعق كبيرة من السمن في إناء عميق على نار متوسطة، يُضاف المتبقي من خليط الزعفران (مع الإحتفاظ بملعقة صغيرة ستستخدم في التزيين)، ثمّ يُضاف 2/1 كوب من الماء ويُترك الخليط حتى يسخن.
-         يُفرد خليط الأرز بالزبادي في قاع الإناء، بحيث يُكوّن طبقة تغطي قاع الإناء تماماً، توضع طبقة أخرى من الأرز الأبيض الناضج ثمّ طبقة من خليط البصل والزرشك، يليه طبقة من خليط البهارات الإيراني (ملعقة كبيرة)، تُكرر الطبقات بحيث تكون الطبقة الأخيرة من الأرز الأبيض، ويُراعى ترك كمية من خليط البصل والزرشك للتزيين.
-         تُخفف الحرارة جداً، يُغطى الأرز جيداً ويُترك على النار نحو 40 دقيقة، حتى تتكون طبقة مقرمشة من الأرز في قاع الإناء.
-         تُذاب ملعقة من السمن على النار ويُضاف إليها ملعقة صغيرة من خليط الزعفران، يُقلب الخليط لمدة دقيقة واحدة ثمّ يُوزع على سطح الأرز على شكل نقاط كبيرة من دون تقليب.
-         يُوضع الأرز في طبق التقديم بشكل هرمي، ويُزين بالمتبقي من خليط البصل والزرشك.
* لتحضير خليط البهارات الإيراني: تخلط ملعقة صغيرة من كل من القرفة المطحونة، الحبهان المطحون والكمون المطحون، مع 2 ملعقة كبيرة من الورد المُجفف المطحون.
 





إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات