تفكك في بحر العرب وسقط بالمحيط الهندي.. نهاية أزمة صاروخ الصين

الأحد 09 مايو 2021 - 11:45 صباحاً

تفكك في بحر العرب وسقط بالمحيط الهندي.. نهاية أزمة صاروخ الصين

تفكك في بحر العرب وسقط بالمحيط الهندي.. نهاية أزمة صاروخ الصين


اسماعيلية اونلاين :

سقط الصاروخ الصيني CZ-5B (Long March 5B) في ساعات مبكرة من صباح اليوم الأحد، فوق بحر العرب؛ جزء من المحيط الهندي، وذلك بعد أن تفكك فور دخوله الغلاف الجوي، عقب أسبوع من فقدان الصين السيطرة عليه.

وقال مكتب هندسة الفضاء المأهولة الصيني، إن بقايا الصاروخ سقطت بموقع على خط الطول 72.47 درجة شرقًا، وخط العرض 2.65 شمالًا، موضحًا أن بقايا الصاروخ سقطت في بحر العرب ودُمرت معظم مكوناته عند عودته إلى الغلاف الجوي للأرض.

وأكد المكتب الصيني أن أجزاء من الصاروخ عادت إلى الغلاف الجوي في الساعة 10:24 صباحًا بتوقيت بكين، 02:24 بتوقيت جرينتش، 03:24 صباحًا بتوقيت القاهرة، وهبطت في موقع بإحداثيات على خط طول 72.47 درجة شرقًا، وخط عرض 2.65 درجة شمالًا.

ويقع بحر العرب في الجزء الشمالي الغربي من المحيط الهندي؛ حيث يتمتع البحر الواقع بين سواحل شبه الجزيرة العربية وشبه القارة الهندية، بموقع استراتيجي للتجارة العالمية، بينما يربط خليج عمان هذا البحر بمياه الخليج، في حين يربطه بالبحر الأحمر خليج عدن.

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الصاروخ سقط بالمحيط في تمام الساعة الرابعة وأربعة وعشرين دقيقة صباحًا بالتوقيت المحلي للقاهرة من يوم 9 مايو 2021.

وانطلق الصاروخ (لونج مارش 5 بي) من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل الماضي، حاملاً على متنه مركبة تيانهي غير المأهولة، والتي كانت تحمل ما سيصبح أماكن للمعيشة في محطة فضائية صينية دائمة قبل أن تفقد الصين السيطرة عليه.

وكانت وزارة الخارجية الصينية أعلنت يوم الجمعة الماضي، أن معظم حطام الصاروخ سيحترق عند دخول الغلاف الجوي، واستبعدت بشدة أن يسبب أي ضرر، وذلك بعدما قال الجيش الأمريكي إن قيادة الفضاء الأمريكية تتابع ما وصفه بدخول خارج عن السيطرة للصاروخ عبر الغلاف الجوي.

بيع واشتري اللى نفسك فيه