نوادر نوادر الصحافة المصرية مع السلطة والفن ورجال الأعمالالمصرية مع السلطة والفن ورجال الأعمال

الأربعاء 27 نوفمبر 2013 - 04:33 مساءً

نوادر نوادر الصحافة المصرية مع السلطة والفن ورجال الأعمالالمصرية مع السلطة والفن ورجال الأعمال

صورة ارشيفية

تصريح الشيخ عبد المجيد سليم مفتي الجمهورية" تقتير هنا وإسراف هناك تسبب في إقالته
رواية "يا عزيزي كلنا لصوص" أثارت غضب رجال الأعمال والقطط السمان على إحسان عبد القدوس
أخبار اليوم صورت عبد الناصر بطل رواية اللص والكلاب فحوصرت لساعات
إعلان ابوشكيرة عاد من إجازة الصيف يثير ضحك قراء صحف اليوم
خبر استقالة طاقم الطائرة الرئاسية بسبب "حلة محشي" في عهد مرسي يثير الضحك
أزمة إعلان "القطة المقطقطة" في صحيفة سيارة
شبشب عمرو دياب أعلى نسبة مشاهدة في المواقع والصحف المصرية
العلاقة بين الصحافة والسلطة علاقة عكسية طردية تشوبها دائما الحذر والترقب، تفسر السلطة بعد أقوال الصحافة على ما يحلوا لها وتهاجم الصحافة السلطة في أحيانا كثيرة بطريقة عشوائية تعتمد على التصيد والوقيعة بين المجتمع، وأرباب السلطة في أحيانا أخرى.
الشيخ عبد المجيد سليم مفتي الجمهورية  إسراف هنا وتقتير هناك
وفي التاريخ المعاصر أمصال كثيرة جدا عن هذا التصيد والترقب والحذر وسوء الفهم بين السلطة والصحافة، ومن تلك الأمصال هو ما صرح  الشيخ عبد المجيد سليم عندما كان مفتي لديار المصرية بعد تقليص ميزانية الأزهر الشريف،  نقله خصومه للملك فاروق على انه هو المقصود به.
وكان الشيخ " سليم" قد قال في معرض حديثه عن تقليص الميزانية تقتير هنا وإسراف هناك، وفُهِم من الكلام أنه يقصد رحلات الملك فاروق إلى مصيف كابري، وانتهى المطاف بعزل الشيخ عن منصبة عام.
عبد الناصر بطل رواية "اللص والكلاب"
كذلك يروي عثمان لطفي سكرتير تحرير جريدة "الأخبار" المصرية سابقا، قصة خطأ فني حدث للجريدة قائلا: حدث ذلك في أوائل الستينات، وكنت حينذاك أعمل مخرجا صحافيا في "أخبار اليوم"، وقد تسبب في ذلك اللبس اختفاء خط فاصل بين عنوانين في المطبعة، ما أدى إلى حصار الشرطة للدار لساعات وتدخل جهاز المخابرات العامة في التحقيق مع طاقم السكرتارية بكامله.
كان الرئيس جمال عبد الناصر في تلك الفترة يستعد لزيارة الهند في الوقت الذي كان الرأي العام المصري بكامله مشغولا بقصة السفاح محمود أمين سليمان بطل رواية "اللص والكلاب" التي كتبها الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ.
ويقول عثمان لطفي عن تلك الواقعة: كانت "الأخبار" تولي اهتماما كبيرا لقضية السفاح سليمان، فقد كان يبدو حينها أشبه ما يكون بالبطل الإنجليزي "روبن هود"، فهو يسرق أموال الأغنياء ويمنحها للفقراء الأمر الذي حوله إلى بطل أسطوري في نظر كثير من المصريين الذين كانوا يتعاطفون معه، ومع الخيانات التي تعرض لها في حياته وحولته إلى مجرم خطير.
ويضيف عثمان: حدث هذا الخطأ الفني بسبب اختفاء خط فاصل بين عنوانين في صدر الصفحة الأولى، فبينما كانت "الأخبار" تستعد للصدور وفي صدر صفحتها الأولى خبر "عبد الناصر في الهند"، فوجئنا بخبر مصرع السفاح محمود أمين سليمان بعد معركة مع الشرطة في إحدى مغارات جبل حلوان، وبالتالي لم يكن من اللائق أن تتجاهل الصحيفة التي تابعت قصة السفاح خبر مصرعه على هذا النحو.
كانت "الأخبار" تحافظ في ذلك الوقت على تقليد ثابت في "توضيب" الصفحات يعتمد على وضع العناوين حسب أهميتها من أعلى إلى أسفل، بشرط وضع حد فاصل بين كل عنوان، ويقول لطفي: تصدر الصفحة الأولى للأخبار نبأ مصرع السفاح، بينما هبط خبر “عبدالناصر في الهند” إلى السطر الثاني، ولسبب ما اختفى الخط الفاصل بين السطرين، ليقرأ المصريون الصحيفة في اليوم التالي وقد تصدر صفحتها الأولى خبر “مصرع السفاح عبد الناصر في الهند".
لم تمر سوى ساعات على صدور "الأخبار" على هذا النحو حتى قامت السلطات المختصة بمصادرة أعداد الجريدة من الأسواق، بل واستدعاء طاقم السكرتارية الفنية والمسئولين عن إخراج الصفحة الأولى إلى أجهزة الأمن التي بدأت تحقيقا موسعا حول الموضوع، فيما كانت قوات من الشرطة تحاصر مبنى "الأخبار" بشارع الصحافة، ويقول عثمان لطفي: لم يكن لدينا من دليل يثبت سلامة النية سوى "الماكيت" الأساسي للصفحة الأولى الذي يوجد به الخط الفاصل بين العنوانين، ويرى البعض أن هذا الخطأ كان من أسباب التعجيل بتأميم الصحافة المصرية.
يا عزيزي كلنا لصوص
كذلك عندما كتب الأديب الكبير إحسان عبد القدوس روايته الشهيرة " يا عزيزي كلنا لصوص" والتي تتحدث عن "روح اللصوصية واغتصاب حقوق الغير"، وكيف يتنقل المقصود بهم في الرواية من الحرامية التقليديين إلى نماذج اجتماعية كانت محسوبة ضمن الشرائح الغنية ذات السلطة والقوة والنفوذ.
إلى أن تصل إلى الرأس الكبيرة التي تضلل الجميع بواجهات كاذبة براقة وأقنعه مغشوشة تستتر خلفها التمارس مهام الحرامي التقليدي بكفاءة اكبر ودون إثارة للريبة، ونقل الناقلون والمخبرون "إن المقصود من ذلك رجال أعمال ووزراء على وجه التعيين، وهددوا الكاتب الكبير وحدثت أزمة حينها مع عدد من الوزراء.
نوادر الصحافة المصرية
ابوشكيرة عاد من إجازة الصيف
نشر شخص يدعى ناصر ابوشكيرة  إعلانا وعليه صورته ويقول في الإعلان عاد ناصر ابوشكيرة وأسرته من إجازة الصيف بعد أن أمضاها وسط الأهل والأصدقاء، وقد عاد ليمارس عمله في مركز تموين جليب الشيوخ، وقد هناه أصحابه وزملائه بسلامة العودة حمدالله على السلامة ونورت البلد "مين عايز يهنئ بسلامة عودة ابوشكيرة"؟
استقالة طاقم الطائرة الرئاسية بسبب "حلة محشي"
نشرت إحدى الصحف القومية خبر عن استقالة طاقم الطائرة الرئاسية بسبب "حلة محشي" في عهد الرئيس المعزول د محمد مرسي، حيث شكا طاقم الضيافة من معاملة طاقم الرئاسة له وخروجهم عن اللياقة والبروتوكول الرسمي في المطارات والأماكن الرسمية، وجاء في الخبر: إن الطاقم الرئاسي كان يخلع أحذيته في الطائرة وينادي على طاقم الضيافة فيها بطريقة غير لائقة حتى وصل الأمر من احد المقربين من الرئيس بطلب "حلة محشي" كروب وهو ما لا يتوفر علي الطائرة.
إعلان عن قطة مختفية
وجاء إعلان عجيب في إحدى الصحف في نفس يوم مظاهرات كبيرة بين التحالف الوطني لدعم الشرعية الذي يطالب بعودة مرسي الرئيس المعزول من قبل شعبه إلى الحكم، وبين الجيش والشرطة من ناحية أخري، فنجد قوم يهتمون فقط بالإعلان عن قطة مختفية..
الغريبة أن الإعلان ليس إعلان عن قطة مختفية ولكنه يشعرك بأنه إعلان عن عروسه فيقول الإعلان (قطة جميلة كحيلة العيينين رقيقة وطعومة – ناعمة الإحساس – وحريرية الملمس – رومى فرنسي –"سلاله نقية" ثلاثية الجمال جمال اللون – جمال العينين – جمال الروح – فائقة الذكاء – خفيفة الدم جدا – تلاعب الهواء ونشرتها الصحيفة
شبشب عمرو دياب
كذلك جاء تعليق كثير من الصحف والشبكات الاجتماعية علي "إفتكاسات"  المطرب عمرو دياب في كليب "الليلة" الخاص بألبومه الجديد، وخرج "دياب" على معجبية بـ"شبشب على بدلة كلاسيك"، ليصبح هذا "ستايل 2013" ببصمة "الهضبة".
نال «ستايل» عمرو دياب الأخير كثيرا من التعليقات وردود الأفعال على الشبكات الاجتماعية، فمنهم من رأى أنه "أسطورة" يفعل ما يشاء، والبعض الآخر اعتبرها ذكاءً تسويقيًا منه، لكن في نهاية الأمر حظا "عمرو" على ما تمناه، وحقق كليب "الليلة" على "يوتيوب" مليونا و200 ألف مشاهدة منذ طرح النسخة غير الأصلية

مصدر الموضوع: شبكة الاعلام العربية




مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات